الحريري يعلن عن حضور المعارضة "جنيف9" ولا قرار حول حضور "سوتشي"

10.كانون2.2018
رئيس وفد المعارضة السورية، "نصر الحريري
رئيس وفد المعارضة السورية، "نصر الحريري

أعلن رئيس وفد المعارضة السورية، "نصر الحريري"، عن تاريخ انعقاد جولة جديدة من مفاوضات جنيف، في 21 من كانون الثاني/يناير الجاري، تحت إشراف الامم المتحدة، على ان تستمر لثلاثة ايام.

وشدد رئيس الوفد على أن الامم المتحدة تبقى الطرف المؤهل اكثر من غيره للاشراف على مساعي التوصل لحل سياسي في سورية، في اشارة الى مؤتمر "سوتشي" المزمع عقده 29 و30 من الشهر الجاري.

ولفت الحريري الى انه على الامم المتحدة أن تقدم قريبا تفاصيل حول طريقة وضع الدستور الجديد لسورية، وكيفية اجراء انتخابات.

ونفى الحريري تلقي الهيئة العليا اي دعوة رسمية الى سوتشي، مضيفاً "ولا نعرف ما هو الهدف الفعلي الذي تسعى اليه روسيا"، دون أن يحدد فيما اذا كانت المعارضة السورية ستحضر "سوتشي" أو لا.

وقال الحريري إن "الامم المتحدة لم تتخذ بعد قرارا في شأن مشاركتها بمحادثات سوتشي"، معتبراً أن "الامم المتحدة لن تشارك في سوتشي الا في حال دعمت محادثات روسيا عملية جنيف".

وكان مكتب الاتصال التابع للامم المتحدة،قد رحب يوم الاثنين، باستعداد وفد المعارضة للمشاركة من دون شروط بالجولة المقبلة من المحادثات في جنيف.


وانعقدت الجولة الثامنة من محادثات جنيف في مطلع كانون الاول/ ديسمبر الماضي، والتي فشلت في تحقيق اي تقدم، بسبب ممالطلة نظام الأسد

وتوجه الحريري مساء أمس إلى واشنطن، حيث سيبقى حتى الجمعة. وأوضح الحريري أنه سيعقد لقاءات مع مسؤولين في الكونغرس الاميركي، كما ينوي عقد لقاء مع مستشار الرئيس الاميركي لشؤون الامن القومي الجنرال هربرت ريموند ماكماستر.

الأكثر قراءة