الخارجية الأمريكية: لدينا تقارير تشير لاستخدام قوات الأسد أسلحة كيماوية ولم نصل لنتيجة قاطعة
الخارجية الأمريكية: لدينا تقارير تشير لاستخدام قوات الأسد أسلحة كيماوية ولم نصل لنتيجة قاطعة
● أخبار سورية ٢٣ مايو ٢٠١٩

الخارجية الأمريكية: لدينا تقارير تشير لاستخدام قوات الأسد أسلحة كيماوية ولم نصل لنتيجة قاطعة

قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة لديها تقارير عدة تشير إلى التعرض لأسلحة كيماوية في هجوم شنته قوات الأسد شمال غرب سوريا، لكن لم تصل بعد إلى نتيجة قاطعة.

وحسب "رويترز" قالت المتحدثة مورغان أورتاغوس للصحفيين "لدينا بالفعل العديد من المصادر منها مقابلات مع أشخاص كانوا موجودين خلال الهجوم وقالوا إن عددا من المسلحين نقلوا إلى مستشفيات محلية وهم يعانون من أعراض تشبه التعرض لمواد كيماوية"، لافتاً بالقول: "ليس لدينا نتائج قاطعة بعد ونواصل التحقيق".

وكانت قالت وزارة الخارجية الفرنسية الأربعاء، إنها تأخذ بعين الاعتبار الأنباء "المقلقة" حول استخدام قوات الأسد أسلحة كيميائية، مشددة على ضرورة دراسة هذه المعلومات.

وقالت الخارجية الفرنسية، تعليقا على إعلان الولايات المتحدة عن وجود مؤشرات على تنفيذ نظام الأسد، هجوما كيميائيا "جديدا"، طال منطقة الكبينة بريف اللاذقية: "أخذنا في الحسبان بقلق هذه الادعاءات التي يجب لفت الانتباه إليها. ونثق بمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية".

وأضافت الوزارة، في بيان نشر على موقعها الرسمي: "الرئيس إيمانويل ماكرون ذكّر، يوم أمس، مع المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، بيقظتنا البالغة فيما يخص موضوع استخدام الأسلحة الكيميائية".

وشددت الوزارة على أن "فرنسا تؤكد موقفها الثابت من استخدام الأسلحة الكيميائية وضرورة معاقبة الأشخاص، الذين نفذوا هجمات باستخدامها. ولهذه الأسباب أطلقت فرنسا، في 23 يناير 2018، مبادرة للشراكة الدولية من أجل مكافحة الإفلات من عقاب استخدام الأسلحة الكيميائية".

وكانت قالت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، إنها ترى إشارات على أن نظام الأسد ربما استأنفت استخدام الأسلحة الكيميائية، بما في ذلك الهجوم بالكلورين، في 19 مايو بمنطقة الكبينة بريف اللاذقية.

وأضافت الخارجية الأمريكية في بيان، أنه إذا استخدم النظام الأسلحة الكيميائية، فإن الولايات المتحدة وحلفاءها سيردون على نحو سريع ومناسب.

وكانت استهدفت قوات الأسد والميليشيات الموالية لها فجر يوم الأحد، محور كبينة بريف اللاذقية بغاز الكلور المركز، عبر قذائف صاروخية، في محاولة منها للتقدم في المنطقة وكسر خطوط الدفاع للفصائل هناك بعد محاولات فاشلة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ