الخارجية العراقية تعلن تلقيها دعوة للمشاركة في "أستانا 15" الخاصة بسوريا

13.شباط.2021
صورة تعبيرية أرشيفية
صورة تعبيرية أرشيفية

أعلن وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت، عن تلقيها دعوة رسمية من روسيا، للمشاركة في القمة الـ15 لمؤتمر "مسار أستانا"، الخاص بحل الأزمة السورية، قبل 3 أيام من انعقادها.

وقالت الخارجية العراقية، في بيان، إنها تسلمت من السفير الروسي لدى بغداد، ماكسيم ماكسيموف، دعوة رسمية للمشاركة في المؤتمر، بصفة مراقب، مشيرة إلى أن المؤتمر سيعقد بمدينة سوتشي الروسية، خلال الفترة ما بين 16-17 فبراير/شباط الجاري.

وأكدت الوزارة على "تقارب وجهات النظر العراقية والروسية تجاه سبل حل الأزمة السورية، وضرورة إيجاد حل سياسي لها"، دون إعلان مشاركتها في القمة من عدمها.

وكانت الدول الثلاث الضامنة لمسار "أستانة" بخصوص سوريا "تركيا وإيران وروسيا"، أعلنت في بيان مشترك في التاسع والعشرين من الشهر الماضي، عقد القمة الدولية الخامسة عشرة، في مدينة سوتشي الروسية يوما 16 - 17 فبراير/ِ شباط المقبل.

وتحدث البيان عن الالتزام القوي بسيادة سوريا واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها، مشددا على ضرورة احترام هذه المبادئ من قبل جميع الأطراف، وأعرب عن ترحيبه بالاجتماع الخامس للجنة صياغة الدستور التابعة للجنة الدستورية السورية في جنيف السويسرية.

وأكدت الدول الثلاث استعدادها لدعم عمل اللجنة من خلال تواصلها المستمر مع المندوبين السوريين ومع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسن، لضمان عمل اللجنة بشكل مستدام وفعال.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة