"الخوذ البيضاء" تنعي اثنين من متطوعيها بقصف مدفعي للنظام خلال إسعاف المدنيين في مدينة دوما
"الخوذ البيضاء" تنعي اثنين من متطوعيها بقصف مدفعي للنظام خلال إسعاف المدنيين في مدينة دوما
● أخبار سورية ٢١ مارس ٢٠١٨

"الخوذ البيضاء" تنعي اثنين من متطوعيها بقصف مدفعي للنظام خلال إسعاف المدنيين في مدينة دوما

نعت مؤسسة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" اليوم 21 أذار، اثنين من عناصرها بعد أن استشهدوا جراء قصف قوات الأسد على مدينة دوما، خلال قيامهما بواجبهما الإنساني في إنقاذ المدنيين جراء القصف المتواصل على بلدات الغوطة الشرقية.

وقالت المؤسسة إن المتطوعان " يوسف الحموري، و محمد العوا"، من مركز 300 استشهدا، إثر تعرضهم لاستهداف مزدوج بقذائف المدفعية من قبل قوات النظام أثناء قيامهما بواجبهما الإنساني بإخلاء المصابين إلى المراكز الطبية نتيجة قصف مدفعي تعرضت له مدينة دوما.

ونعت "الخوذ البيضاء" في 16 أذار المتطوع "حسان الحسيني" أحد متطوعي الدفاع المدني في إدارة قطاع الغوطة الشرقية الثاني، أثناء قيامه بعمله الإنساني، إثر تعرضه لرصاص طائش في مدينة سقبا نتيجة استهداف الأحياء السكنية بالرشاشات الثقيلة والقناصات من قبل قوات النظام.

وفي 15 أذار، استشهد المتطوع "أيمن جمال الدين" أحد متطوعي الدفاع المدني جراء غارة جوية مزدوجة من الطيران الحربي الروسي استهدفت فرق الإسعاف التي خرجت سيراً على الأقدام لإنقاذ المدنيين في بلدة حزة بعد خروج مركز 103 وآلياته عن الخدمة بشكل كامل.

وفي 13 شباط، استشهد المتطوع "رفعت إدريس" وجرح عدة متطوعين جراء استهداف الطيران الحربي مركز الدفاع المدني في مدينة زملكا في الغوطة الشرقية، في سياق استمرار عمليات الاستهداف المباشر لمنظومات الإسعاف والدفاع المدني.

وكانت نعت المؤسسة في 8 أذار الحالي، ثلاثة عناصر هم "إسماعيل حشيش، ياسر صبحية، محمد حشيش"، حيث استشهدا وجرح خمسة أخرين من عناصر الدفاع المدني السوري، بغارات جوية من الطيران الحربي الروسي استهدفت سيارة الإسعاف خلال قيامهم بإسعاف مصابين جراء القصف بعد منتصف الليل.

وتعرض مركز 400 التابع للدفاع المدني الأربعاء 14 أذار، لاستهداف مباشر من الطيران الحربي في مدينة سقبا بالغوطة الشرقية، خلف دمار كبير في المركز وخروجه عن الخدمة، بعد يوم واحد من استهداف مركز الدفاع المدني في مدينة زملكا.

ويعمل الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" كمنظومة مستقلة حيادية وغير منحازة على خمس عشرة مهمة، أبرزها مهمة إنقاذ المدنيين في المواقع المستهدفة بالقصف، وقد تمكنت منذ تأسيسها من إنقاذ ما يزيد عن 200 ألف مدني إزاء الضربات التي يشنها نظام الأسد وحلفائه ضد المدنيين في سورية، إلا أنها فقدت أكثر من 219 متطوعاً خلال قيامهم بواجبهم الإنساني في عمليات الإنقاذ.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ