"الخوذ البيضاء": معدل انتشار "كورونا" بارتفاع والقطاع الطبي في استنزاف مستمر
"الخوذ البيضاء": معدل انتشار "كورونا" بارتفاع والقطاع الطبي في استنزاف مستمر
● أخبار سورية ١٧ أكتوبر ٢٠٢١

"الخوذ البيضاء": معدل انتشار "كورونا" بارتفاع والقطاع الطبي في استنزاف مستمر

قالت مؤسسة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، إن معدل انتشار فيروس كورونا والوفيات الناتجة عنه في شمال غربي سوريا مايزال بارتفاع، فيما يعاني القطاع الطبي من استنزاف مستمر بالكوادر والمنشآت بعد عمليات التدمير الممنهجة من قبل النظام وروسيا.


ولفتت المؤسسة إلى أن العجز الحاصل في الاستجابة يرجع أيضاً إلى النقص الكبير في عدد أسرّة العناية المشددة، والبالغ عددها 173 سريراً، فيما يبلغ عدد المنافس 157 منفسة، وهي لا تغطي العدد الهائل من الإصابات اليومية، كما إن النقص الحاد في الأوكسجين يتجاوز 50٪ من الاحتياجات البالغة 2156 جرة سعة 40 لتر مغطى منها 1078 جرة فقط.

وفي سياق إطار تكاتف الجهود لمواجهة فيروس كورونا والحد من انتشاره، وتحسين مستوى الاستجابة في القطاع الطبي، تواصل فرق الدفاع تزويد القطاع الطبي بالكمامات إضافة لتزويد عدد من المراكز الطبية وسيارات الإسعاف بالأوكسيجن، مع دعم ثلاثة مشافي في إدلب ببعض الأجهزة الطبية الضرورية لمواجهة الوباء.

وأكدت المؤسسة أن الحاجة كبيرة والإمكانيات محدودة وما تزال المنطقة بحاجة إلى عدد أكبر من أجهزة التنفس وأسطوانات الأوكسجين لتقديم خدمة الرعاية الصحية لمصابي فيروس كورونا.

وكان قال وزير الصحة في "الحكومة السورية المؤقتة"، الدكتور مرام الشيخ، إنه "من الضروري تلقي لقاح كوفيد19 لأنه يخفف كثيرا من شدة الأعراض واحتمال القبول في المستشفى ويقلل بشكل واضح من احتمال ونسب الوفاة، فتلقي اللقاح هو السبيل الأقصر والآمن للخروج من الجائحة وحماية أفراد المجتمع".

وأضاف الشيخ: "أن هذا المتحور أسرع انتشاراً بأضعاف من النسخ السابقة للفيروس، مما يعني عبء كبير على المنشآت الصحية والقطاع الصحي ككل، وأشد قوة من حيث الأعراض السريرية، و أكثر احتمالاً لإحداث الوفيات، ويصيب أعمار أصغر من النسخ السابقة (الشباب و الأطفال).

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ