"السماء" .. الدفاع الروسية تعرض فيلم روائي لقصة طيار لقي مصرعه بسوريا
"السماء" .. الدفاع الروسية تعرض فيلم روائي لقصة طيار لقي مصرعه بسوريا
● أخبار سورية ١٧ نوفمبر ٢٠٢١

"السماء" .. الدفاع الروسية تعرض فيلم روائي لقصة طيار لقي مصرعه بسوريا

قالت مصادر إعلام روسية، إن وزارة الدفاع الروسية عرضت يوم الاثنين 15 نوفمبر، للصحفيين فيلم "السماء" الروائي عن الطيار الروسي، أوليغ بيشكوف الذي لقي مصرعه في سوريا، على أن تبدأ دور السينما الروسية يوم 18 نوفمبر الجاري بعرض الفيلم باعتباره أول فيلم روائي عن العملية العسكرية الروسية في سوريا، والذي شاركت وزارة الدفاع في تصويره

وبعد عرض الفيلم الذي تم إنتاجه من قبل شركة "تري إكس ميديا" الروسية وبمشاركة وزارة الدفاع وقناة "روسيا – 1" التلفزيونية عقد مؤتمر صحفي تحدث فيه منظموه عن التحضيرات لتصوير الفيلم ولقاءات عقدوها بالمشاركين الحقيقيين في المعارك ضد الإرهابيين في سوريا.

وأوصى وزير الدفاع، سيرغي شويغو بإدارج الفيلم على قائمة الأفلام الواجب عرضها حصرا في القوات المسلحة، ويقوم سيناريو الفيلم على الأحداث الواقعية حيت أسقطت مقاتلة تركية قاذفة "سو – 24" الروسية يوم 24 نوفمبر عام 2015، وقتل الطيار الروسي بيشكوف النازل بمظلة. أما ملاح الطائرة، قسطنطين موراختين فاستطاع النجاة.

وسبق أن كشفت وسائل إعلام روسية، عن بدء تصوير المخرج الروسي "إيغور كوبيلوف" فيلم في قاعدة "حميميم" الجوية في اللاذقية السورية، يستند إلى قصة مقاتلة "سو-24 ام" الروسية التي أسقطتها مقاتلة "F-16С" التركية عام 2015.

ومن المتوقع أن يصدر الفيلم بعنوان "سماء"، في 7 أكتوبر القادم، وأدى هذا الحادث آنذاك إلى مصرع قائد الطاقم المقدم الطيار أوليغ بيشكوف، وتم إنقاذ ملاح الطائرة النقيب الطيار، قسطنطين موراختين، من قبل وحدة للقوات الخاصة الروسية، بدعم من مقاتلي حزب الله اللبناني، حينها.


وفي 21 كانون الثاني، كانت كشفت المتحدثة باسم شركة "تري إكس ميديا" السينمائية الروسية، أناستاسيا تريتياكوفا لوكالة "تاس" الروسية، عن الوصول للمرحلة الأخيرة من تصوير فيلم "السماء" السينمائي عن الطيار الروسي "أوليغ بيشكوف"، من مدينة ليبيتسك الروسية والذي قضى بسوريا.

وسيعرض الفيلم عام 2021 في دور السينما الروسية، وقالت "تريتياكوفا" إن" فريقنا السينمائي أنهى تصوير الفيلم في موطن الطيار ليبيتسك، وجرى قبل ذلك التصوير في قاعدة حميميم الجوية الروسية بسوريا وموسكو والقرم.

وأضافت أن الفيلم تم تصويره بدعم من وزارة الدفاع الروسية، وقام الممثل، إيغور بيترينكو، بأداء دور الطيار العسكري. وضمت بطولة الفيلم إيفان باتاريف، سيرغي غوبانوف، ماريا ميرونوفا.

وسق أن كشفت وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك"، عن إنتاج روسيا لفيلم سينمائي قالت إنه يحاكي قصة إسقاط قاذفة "سو-24" الروسية في عام 2015، وذلك في سياق التغطية على جرائمها بزعمها أن القاذفة كانت تنفذ عمليات ضد "الإرهاب".

وأشارت الوكالة إلى أنّ الفيلم يحمل اسم "السماء" وتنتجه شركة سينما في شبه جزيرة القرم، ويتناول قصة الطيار الروسي "أوليغ بيشكوف"، الذي لقي مصرعه، زعمت أنها عمليات تحرير مناطق سوريا من الإرهاب، ضمن الرواية الروسية التي تسعى إلى تجميل صورة إجرامها من خلال الترويج الإعلامي لها.

ويسعى الفيلم الذي تنتجه روسيا إلى إظهار مساندتها لنظام الأسد الإرهابي وجرائمها بحق الشعب السوري، بأنها مكافحة الإرهاب، كما يروج للقوات الروسية حيث قالت إنه يحتوي على مشاهد للقدرات العسكرية في البحث والإنقاذ، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الروسية.

وكانت أسقطت قاذفة "سو-24" الروسية بمحافظة اللاذقية السورية صباح 24 نوفمبر 2015 نتيجة لاستهدافها بصاروخ جو - جو من قبل طائرة حربية تركية فوق الأراضي السورية على بعد 4 كيلومترات من الحدود مع تركيا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ