السوريون في تركيا يملكون 15 ألف شركة مسجلة بمئات الملايين

28.كانون2.2020

بسبب لجوء مئات الآلاف من السوريين إلى تركيا بسبب الحرب التي شنها النظام السوري على الشعب المطالب بالحرية والكرامة، فقد تحدثت وزيرة التجارة "روهصار بكجان" عن بلوغ عدد الشركات المسجلة لسوريين أكثر من 15 ألف شركة.

وقال بكجان أن أكبر زيادة في لإفتتاح الشركات كان من نصيب السوريين حيث بلغ عددها أكثر من 15 ألف شركة، في وقت كانت فيه عام 202 فقط 87 شركة، وعزت هذه الزيادة إلى اللجوء السوري بسبب الحرب.

وحسب الوزيرة فقد بلغ رأس مال الشركات الأجنبية 151 مليار و794مليون و392 ألف و805 ليرة تركية. وأن عدد الشركات السورية من بين الشركات الأجنبية أكثر من 15 ألف شركة، برأسمال يقد بـ4 مليارات ليرة تركية.

وأوضحت “بكجان” أن الشركات السورية تعمل في عدة مجالات أبرزها مجالات البناء وتجارة الجملة والعقارات وصناعة الملابس وتجارة المواد الغذائية بالتجزئة.

ويحدد الرقم الذي ذكرته الوزيرة التركية عدد الشركات السورية المسجلة والمرخصة أصولاً، بينما هناك آلاف الشركات والفعاليات الاقتصادية التي لم يتم ترخيصها إلى الآن.

وتربع السوريون على عرش الشركات في تركيا، حيث بلغت عدد الشركات السعودية فقط 424، والقطريين بـ183 ، أما الكويت فقد بلغ عدد شركاتها بـ376 شركة، إما الإمارات فقد كان نصيبها بـ275 شركة.

أما الأفغان فقد بلغ عدد شركاتهم 692، وكان نصيب الباكستانيين ب293 شركة، و52 شركة مسجلة بأسماء مواطنين من بنغلادش.

بينما كان السودانيون الأقرب من السوريين حيث بلغ عدد شركاتهم قرابة الـ3000 شركة.

وعزت بكجان السبب وراء رغبة هؤلاء بفتح شركاتهم في تركيا يعود ألى الإقتصاد التركي القوي والموقع الجغرافي والنظام المصرفي القوي والعديد من الأسباب غيرها، وأهمها أن عملية فتح شركة في تركيا غير معقد وسهل للغاية.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة