السوري للحريات يوثق 51 انتهاك بحق الإعلام منذ بداية 2018
السوري للحريات يوثق 51 انتهاك بحق الإعلام منذ بداية 2018
● أخبار سورية ٢٠ يوليو ٢٠١٨

السوري للحريات يوثق 51 انتهاك بحق الإعلام منذ بداية 2018

أصدر المركز السوري للحريات الصحفية في رابطة الصحفيين السوريين، اليوم الجمعة 20-07-2018، تقريراً خاصاً يستعرض فيه حصيلة الانتهاكات التي ارتكبت بحق الإعلام في سوريا خلال النصف الأول من عام 2018.

ووثّق تقرير المركز الذي جاء على شكل رسوم بيانية "إنفوغراف"، وقوع (51) انتهاكاً بحق الإعلام في سوريا منذ بداية كانون الثاني/يناير وحتى نهاية حزيران/ يونيو 2018، بنسبة انخفاض كبيرة مقارنةً مع انتهاكات النصف الأول من العام الماضي (132انتهاكاً).

وسجل شهر آذار/مارس العدد الأكبر من الانتهاكات بـ (14) حالة، تلاه شهر شباط/فبراير (11)، فكانون الثاني (10)، ثم أيار/ مايو بـ (7)، ونيسان/ أبريل بـ(6)، في حين سُجلت النسبة الأقل من الانتهاكات في شهر جزيران بـ (3) حالات.

ووفقاً للتقرير تنوعت الانتهاكات خلال النصف الأول من عام 2018، حيث وثق المركز (9) حالات قتل، و (24) حالة ضرب وإصابة، و(14) حالة خطف واحتجاز، وحالة واحدة ضد المؤسسات الإعلامية، فيما تم توثيق (3) انتهاكات أخرى.

وذكر التقرير أن شهري شباط وآذار سجلا أكبر نسبة حالات القتل بحق الإعلاميين بـ (8) حالات مناصفةً، في حين سجلت الحالة الأخيرة في أيار، مبيناً أن القوات الروسية تصدرت قائمة الجهات المسؤولة عن قتل الإعلاميين بـ(4) حالات، تلاها النظام السوري بمسؤوليته عن (3) حالات، وحالة واحدة على يد حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD)ـ، في حين لم تعرف الجهة المسؤولة عن الحالة الأخيرة.

كما تصدرت القوات الروسية أيضاً قائمة الجهات المسؤولة عن ارتكاب الانتهاكات بمسؤوليتها عن (15) حالة، تلتها قوات المعارضة بـ(10)، فالنظام السوري بـ (9)، ثم جهات خارجية بـ(6)، بينما ارتكبت "هيئة تحرير الشام" وحزب الاتحاد الديمقراطي (6) حالات مناصفةً، بينما لم يتم التمكن من تحديد الجهة المسؤولة عن ارتكاب (5) حالات.

جغرافياُ، كانت محافظة حلب أكثر المناطق التي ارتكبت فيها الانتهاكات بـ (16) حالة، ثم إدلب وريف دمشق (14) حالة لكل منهما على حدة، فدرعا (4)، وحالة في كل من حملة وحمص، بالإضافة إلى حالة تم توثيقها في لبنان.

وتضمن التقرير قائمة بأسماء الإعلاميين الذين قتلوا خلال النصف الأول من عام 2017، توضح مكان وتاريخ مقتلهم والجهة المسؤولة عن القتل.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ