"الشبكات السورية": قرار الصحة العالمية إجراء مشين لتلميع صورة المجرم وإغفال حقوق ضحاياه
"الشبكات السورية": قرار الصحة العالمية إجراء مشين لتلميع صورة المجرم وإغفال حقوق ضحاياه
● أخبار سورية ٣٠ مايو ٢٠٢١

"الشبكات السورية": قرار الصحة العالمية إجراء مشين لتلميع صورة المجرم وإغفال حقوق ضحاياه

أصدرت "رابطة الشبكات السورية" بياناً، تستنكر فيه قرار منظمة "الصحة العالمية" بضم النظام السوري لعضوية المجلس التنفيذي فيها كممثل عن الشرق الأوسط، لافتة إلى أن تلك المنظمة أدانت مراراً استهداف النظام السوري للمنشآت الطبية والهجمات الكيماوية التي شنها على المناطق الخارجة عن سيطرته على مدار الأعوام الماضية.

واعتبرت رابطة الشبكات الورية أن هذا "يعد إغفالاً متعمداً من وكالة أممية لحقوق الشهداء والضحايا الذين سقطوا جراء هذه الهجمات وتلميع صورة المجرم بدلاً من انصاف الضحايا"، لافتة إلى أنه مكافأة وكالة أممية (WHO) للجلاد واعتباره شريكاً بدلا من ملاحقته قانونها من قبل المجتمع الدولي.

وقالت الرابطة إنه منذ عام 2012 وحتى الأن استهدف النظام السوري وحلفاؤه مئات المرافق الصحية وسيارات الإسعاف في المناطق الخارجة عن سيطرته، حيث تم استهداف المنشآت التي تحمل شعار الحماية الدولية (الهلال الأحمر والصليب الأحمر) عما بدلا من تجنبها والالتزام بحمايتها وتحييدها عن الصراع. كما قام بقتل وجرح مئات العاملين الصحيين والمرضى وغيرهم من المدنيين بسبب هذه الهجمات.

وأوضح البيان أن لقد منظمات المجتمع المدني السوري، دعت طوال 10 سنوات لحماية المستشفيات والعاملين الصحيين عبر جميع المنصات والمحافل الدولية وتم توثيق واستنكار هذه الانتهاكات من قبل المجتمع الدولي بما في ذلك منظمة الصحة العالمية.

وعبرت الرابطة كمنظمات مجتمع مدني، عن شعورها بالإحباط والصدمة بسبب انتخاب سوريا كعضو جديد في المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، مؤكدة أن هذا الإجراء المشين يعد انتكاسة للجهود الرامية إلى دعم قضية حماية المرافق الصحية والعاملين في مجال الصحة والعاملين في المجال الإنساني وعمال الإنقاذ.

وعبرت الشبكات عن استنكارها وأدانتها بشدة إهدار حقوق الشهداء وغيرهم من الضحايا الذين سقطوا في هذه الاعتداءات كما أدانت وبشدة مكافأة وكالة أممية (WHO) للجلاد واعتباره شريكاً بدلا من ملاحقته قانونها من قبل المجتمع الدولي.

وشددت على أن المجتمع المدني السوري يعتبر انتخاب النظام السوري كعضو جديد في المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية انحيازه غير مقبول وغير مبرر يشرعن الجرائم والانتهاكات بدل من ان يدينها.

ولفتت منظمات المجتمع المدني السورية إلى أنها ستكثف جهودها لتسليط الضوء على الانتهاكات وستعمل بكافة السبل المتاحة من اجل تحقيق العدالة لجميع الضحايا وستستمر في ملاحقة النظام ومؤسساته لفضح انتهاكاتها ورفع الشرعية عنها.

و "رابطة الشبكات السورية" هي رابطة تجمع الأجسام التنسيقية لمنظمات المجتمع المدني السوري، تجمعها آلية تنسيق شفافة ضمن أطر تشاركية تعددية ذات مصداقية تهدف الى تعبئة طاقات الأجسام التنسيقية المدنية بما يكفل التعبير الخلاق عن تطلعات المجتمع المدني السوري، وتطوير مبادراته بهدف نصرة قضاياه وبناء قدراته لتعزيز التنمية الشاملة، وتضم ثمانية أجسام تنسيقية وتضم هذه الأجسام التنسيقية 180 مؤسسة تعمل في المجال الانساني و المدني في سوريا ولبنان والأردن وتركيا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ