الشبكة السورية: التحالف الدولي قتل 3035 مدنياً منذ تدخله في سوريا وانتهاكاته باتت نمطاً متكرراً
الشبكة السورية: التحالف الدولي قتل 3035 مدنياً منذ تدخله في سوريا وانتهاكاته باتت نمطاً متكرراً
● أخبار سورية ٢٠ مارس ٢٠١٩

الشبكة السورية: التحالف الدولي قتل 3035 مدنياً منذ تدخله في سوريا وانتهاكاته باتت نمطاً متكرراً

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في التقرير الثامن عشر لتوثيق انتهاكات قوات التحالف الدولي في سوريا الصادر اليوم، إن الانتهاكات المرتكبة من قبل تلك القوات أصبحت نمطاً واسعاً ومتكرراً في العديد من المدن والبلدات في سوريا، معتبرة أنه يقوض مصداقية التَّحالف.

وثَّق التقرير مقتل 3035 مدنياً بينهم 924 طفلاً، و656 سيدة على يد قوات التَّحالف الدولي منذ تدخلها العسكري في سوريا حتى آذار/ 2019، سقط العدد الأكبر من الضحايا في محافظة الرقة تلتها محافظتي حلب ودير الزور.

كما وثَّق 172 مجزرة ارتكبتها قوات التَّحالف الدولي، و181 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنيَّة بينها 25 حادثة اعتداء على مدارس، و16 حادثة اعتداء على منشآت طبية، و4 حوادث اعتداء على أسواق.

ولفت التقرير إلى أن 560 ألف نسمة قد تعرضوا للتشريد القسري بفعل هجمات قوات التَّحالف الدولي ومعظم المشردين اضطروا للإقامة في مخيمات أنشأتها قوات سوريا الديمقراطية حيث يتم احتجازهم ومصادرة أوراقهم الثبوتية ويمنعون من المغادرة.

وعقدَ التقرير مقارنة بين حصيلة أبرز انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها قوات التَّحالف الدولي في عهدي الرئيسَين الأمريكيَين "باراك أوباما" و "دونالد ترامب"، مشيراً إلى أن الحقبة التي تولى فيها الرئيس "باراك أوباما" شهدت مقتل 976 مدنياً بينهم 194 طفلاً، و294 سيدة، أي ما يقارب 32 % من مجمل حصيلة الضحايا، الذين قتلتهم قوات التَّحالف الدولي، إضافة إلى 32 مجزرة و61 هجوماً على الأعيان المدنية.

أما في عهد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" فقد تصاعدت بحسب التقرير عمليات القتل على نحو مخيف وبلغت نسبة الضحايا الذين قتلوا في هذه الحقبة ما لا يقل عن 2059 مدنياً، بينهم 730 طفلاً و362 سيدة أي ما يقارب 68 % من مجمل حصيلة الضحايا، الذين قتلتهم قوات التَّحالف الدولي، وبدأت هجمات التَّحالف تحمل بشكل أكثر منهجية طابعاً فوضوياً وعشوائياً.

ووفق التقرير فقد شهدَت تلك المدة ما لا يقل عن 140 مجزرة، وما لا يقل عن 120 هجوماً على الأعيان المدنية، واستخدمت لأول مرة الذخائر الحارقة، حيث تم تسجيل ما لا يقل عن 5 هجمات شنَّتها قوات التحالف الدولي مستخدمةً ذخائر حارقة وفقَ التقرير.

أشار التقرير إلى أنَّ قوات التحالف الدولي اعترفت بـ 119 هجمة تسبَّبت في وقوع ضحايا مدنيين في سوريا، منها 31 هجمة أدَّت إلى مجزرة، مطالباً القيادة المشتركة لقوات التَّحالف الدولي بزيادة الفريق العامل في متابعة وتحقيق الحوادث، وبذل جهود وإمكانيات أكثر في هذا المجال وإعداد خريطة بيانات تُظهر المناطق الأكثر تضرراً من الهجمات الجوية، والدَّفع باتجاه البدء في معالجة الآثار الاقتصادية والمعنوية لتلك الهجمات.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ