الشبكة السورية: مقتل 6 من الدفاع المدني و3 حوادث اعتداء على مراكز حيوية طبية حصيلة أيار 2018

06.حزيران.2018
صورة تعبيرية أرشيفية
صورة تعبيرية أرشيفية

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها الشهري الخاص بتوثيق الانتهاكات بحق الكوادر الطبيَّة وكوادر الدفاع المدني والمنشآت العاملة لهما، من قبل جميع الأطراف في سوريا.

وسجّل التقرير مقتل 73 من الكوادر الطبية وكوادر الدفاع المدني والهلال الأحمر منذ بداية عام 2018 على يد الأطراف الرئيسة الفاعلة في سوريا، كان 43 منهم على يد قوات النظام.

وثَّق التقرير مقتل 6 من كوادر الدفاع المدني في أيار، قتل أحدهم على يد قوات النظام، بينما قتل الخمسة الباقون على يد جهات أخرى.

كما وثَّق 3 حوادث اعتداء على مراكز حيوية طبية ومراكز للدفاع المدني ومنظمة الهلال الأحمر -واحدة على كل منها-، جراء تفجيرات وإطلاق رصاص من قبل جهات لم يتمكن التقرير من تحديدها حتى لحظة إصداره.

بحسب التقرير فإنَّ النِّظام ارتكب معظم الجرائم بحق الكوادر الطبيَّة والمراكز العاملة لها، فقد اقتحمت قواته المشافي واختطفت الجرحى، كما استهدفَ المشافي والنِّقاط الطبيَّة بالقذائف والصواريخ والبراميل المتفجرة، وقصفَت قواته بشكل مُتكرِّر مراكز الدفاع المدني والشارات الإنسانية الخاصة وقتلَت العديد من كوادرها.

وطالب التَّقرير مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرارين رقم 2139 و2254 وشدَّد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، بمن فيهم النظام الروسي بعد أن ثبت تورطه في ارتكاب جرائم حرب.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة