الشبكة السوية: 33 مجزرة في تشرين الثاني 2017 وقوات الحلف السوري الروسي تتصدر
الشبكة السوية: 33 مجزرة في تشرين الثاني 2017 وقوات الحلف السوري الروسي تتصدر
● أخبار سورية ٧ ديسمبر ٢٠١٧

الشبكة السوية: 33 مجزرة في تشرين الثاني 2017 وقوات الحلف السوري الروسي تتصدر

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها الدوري الخاص بتوثيق المجازر المرتكبة من قبل جميع الأطراف في سوريا، سجل تصدُّرَ قوات الأسد على بقية الأطراف -بعد انقطاع شهر واحد- بـ48 % من حصيلة المجازر في تشرين الثاني، تلتها القوات الروسية بـ 39 %، وقد احتلت محافظة دير الزور المرتبة الأولى من حيث عدد المجازر على يد قوات الحلف السوري الروسي بقرابة 59 %، فيما حلّت الغوطة الشرقية ثانياً بقرابة 38 %.

وثق التقرير ما لايقل عن 358 مجزرة ارتكبتها جميع الأطراف في سوريا منذ مطلع عام 2017 واستعرضَ حصيلة مجازر تشرين الثاني 2017، التي بلغت ما لايقل عن 33 مجزرة، حيث ارتكبت قوات الأسد في تشرين الثاني 16 مجزرة، فيما ارتكبت القوات الروسية 13، كما ارتكبت قوات التحالف الدولي مجزرة واحدة، وسجل التقرير 3 مجازر على يد جهات أخرى.

بحسب التقرير فإن قوات الأسد ارتكبت 6 مجازر في دير الزور، و10 في ريف دمشق، فيما ارتكبت القوات الروسية 11 مجزرة في دير الزور، و1 مجزرة في كل من ريف دمشق وحلب، وارتكبت قوات التحالف الدولي 1 مجزرة في دير الزور، فيما ارتكبت جهات أخرى 2 مجزرة في دير الزور و1 مجزرة في دمشق.

تسبَّبت تلك المجازر بحسب الشبكة استشهاد 410 أشخاص، بينهم 135 أطفال، 62 سيدة (أنثى بالغة)، أي أن 49 % من الضحايا هم نساء وأطفال، وهي نسبة مرتفعة، وهذا مؤشر على أن الاستهداف في معظم تلك المجازر كان بحق السكان المدنيين.

فصَّل التقرير في حصيلة ضحايا المجازر في تشرين الثاني، حيث بلغ عدد ضحايا المجازر التي ارتكبتها قوات الأسد 123 شخصاً، بينهم 37 طفلاً، و18 سيدة، أما حصيلة ضحايا المجازر التي ارتكبتها القوات الروسية فقد بلغت 254 مدنياً، بينهم 87 طفلاً، و42 سيدة، بينما كانت حصيلة المجزرة التي ارتكبتها قوات التحالف الدولي 5 مدنياً، بينهم 1 طفلاً، وبلغت حصيلة ضحايا المجازر على يد جهات أخرى 28 شخصاً، بينهم 10 طفلاً، و2 سيدة.

أكَّد التقرير على أن حالات القصف كانت متعمدة أو عشوائية، وموجهة ضد أفراد مدنيين عزل، وبالتالي فإن قوات الحلف السوري الروسي انتهكت أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان الذي يحمي الحق في الحياة، إضافة إلى أنها ارتكبت في ظل نزاع مسلح غير دولي، فهي ترقى إلى جريمة حرب وقد توفرت فيها الأركان كافة. كما ارتكبت كل من قوات التحالف الدولي وجهات أخرى مجازر وفقاً لما ورد في التقرير وهي ترقى إلى جرائم حرب أيضاً، رغم أنها لم تصل إلى مستوى الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبها النظام السوري والقوات الموالية له، بشكل منهجي وواسع النطاق.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ