الشرطة الهولندية تعتقل سوري بتهمة ارتباطه بمنظمة إرهابية

03.تشرين2.2018

قالت صحيفة «فولكس كرانت» الهولندية، إن الشرطة الهولندية اعتقلت شابا سوريا من سكان أمستردام، ويبلغ من العمر 32 عاما، للاشتباه في علاقته بمنظمة إرهابية، لافتة إلى أن «السلطات تشتبه في تورط الشاب السوري في عمليات قتالية وأيضا احتمالية المشاركة في التخطيط لعمليات إرهابية».

ويتعلق الأمر بشاب كان قد أدلى بتصريحات العام الماضي للصحيفة الهولندية «فولكس كرانت» التي قالت إن جهاز الاستخبارات الهولندية يعتقد أن الشاب السوري الذي جاء من مدينة الرقة، شارك في عمليات قتالية في سوريا كما أظهرت عمليات بحث قضائي أنه ربما يكون قد تورط في التخطيط لهجمات كان يمكن أن تؤدي إلى وقوع عدد كبير من الضحايا.

وقامت الشرطة بمداهمة مسكن الشاب السوري في أمستردام الثلاثاء الماضي، وتحفظت على معلومات تتعلق بحساباته على وسائل التواصل الاجتماعي، وحساباته المالية كما تحفظت على وثائق سفر خاصة به.

وقالت السلطات إن الشخص جرى اعتقاله على خلفية أفعاله في سوريا ولكن لم يكن له تهديد بشكل مباشر على المجتمع الهولندي.

وقالت الصحيفة إن الشاب يحمل اسم عزيز في أوراقه السورية، ولكن تقدم بطلب للحصول على حق اللجوء باسم مزيف، وحصل بالفعل على الإقامة في هولندا في 2014، وكان الشاب السوري قد حضر في سبتمبر (أيلول) من العام الماضي إلى أحد مراكز المؤتمرات في هولندا، حيث كان يَعرض فيه فيلما تسجيليا حول تداعيات الحرب التي وقعت في الغوطة والرقة، وتعرف عليه بعض من الحضور على أساس أنه من بين الأشخاص الذين حاربوا في صفوف «داعش».

وقال الباحث في جامعة تيلبورخ الهولندية جان جوب راوتر، إن النيابة العامة تحتاج إلى شهود لكي تثبت الاتهامات ضد الشخص المعتقل لأن الاعتماد على التسجيلات والصور ليس دليلا قاطعا لإثبات اتهامات محددة، ومن الصعب إيجاد شهود لإثبات مثل هذه الأمور، وخاصة أن الشهود الذين يمكن الاستعانة بهم سيظهرون أمام القاضي في المحكمة وبالتالي يمكن أن يتم الانتقام من عائلاتهم في سوريا عن طريق الجماعات الإرهابية.

ونوهت الصحيفة الهولندية «فولكس كرانت» إلى أن جهاز الاستخبارات الهولندية كان يراقب هذا لشخص قبل فترة من التصريحات التي أدلى بها للصحيفة في ديسمبر (كانون الأول) 2017، يذكر أنه قبل أربعة أسابيع جرى الكشف عن هوية خمسة أشخاص، من بين سبعة جرى اعتقالهم، في عدة مدن هولندية على خلفية التحضير لتنفيذ هجمات إرهابية.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة