الصفدي: ناقشنا مع روسيا مسألة فتح الحدود مع سوريا

02.آب.2018
أيمن الصفدي
أيمن الصفدي

قال وزير الخارجية أيمن الصفدي الخميس، إن الأردن ستعيد فتح حدوده مع سوريا "عندما تتيح الظروف السياسية والميدانية ذلك"، مشيراً إلى أن الموضوع نوقش "مع روسيا".

وقال الصفدي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير خارجية فرنسا جان ايف لودريان "نحن حريصون كل الحرص على التوصل لحل سياسي ينهي الأزمة ويعيد الحياة الطبيعية إلى الأشقاء ويوقف دوامة القتل والخراب".

وحول قضية اللاجئين السوريين، أكد الصفدي على ضرورة استمرار الدعم الدولي للأردن كي يستمر بتحمل مسؤولياته علما أنه يستضيف نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تقدر عمان عدد الذين لجأوا إلى البلاد بنحو 1,3 مليون وتقدر كلفة استضافتهم بأكثر من عشرة مليار دولار.

وأشار الصفدي إلى "تراجع في الدعم الدولي وحتى من منظمات الأمم المتحدة المعنية"، لكنه نوه بأن فرنسا قدمت للمملكة منذ 2016 حوالى 600 مليون يورو من اجل تخفيف عبء اللاجئين ورفد المسيرة التنموية.

من جهته، أكد لودريان الذي تفقد في اليوم الثاني لزيارته مخيما للاجئين السوريين يضم نحو 35 الف لاجئ على بعد نحو 100 كلم شرق عمان، "هذا الصباح زرت مخيم الأزرق وشاهدت الكرم الاستثنائي للشعب الأردني تجاه اللاجئين وخصوصا السوريين، ورأيت كيف أن الأردن رحب على أراضيه بهؤلاء الناس الذين ينتظرون شيئاً واحداً هو العودة إلى بلدهم عندما تسمح عملية سلام بذلك".

وأوضح أن الهدف من زيارة المخيم "دعم منظمة الأمم المتحدة (...) في مساعدة النساء على التأقلم مع حياتهن الصعبة والحصول على التدريب الوظيفي".

وزار لودريان مشروع "واحة النساء والفتيات" التي ترعاه الأمم المتحدة وتشارك فرنسا في تمويله ويدرب النساء والفتيات على مهن كالخياطة والتجميل ورعاية الأطفال ومحو الأمية والحاسوب وتعليم الأطفال.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة