طباعة

العراق وإيران يطلبان تفعيل نشاطات "اللجنة الرباعية" مع روسيا وسوريا لتبادل المعلومات

26.حزيران.2020
صورة لاجتماع سابق
صورة لاجتماع سابق

دعا العراق وإيران إلى تفعيل نشاطات اللجنة الرباعية (العراق وروسيا وإيران وسوريا) لتبادل المعلومات في مجال مكافحة الإرهاب، والتي تأسست في سبتمبر 2015، بهدف تبادل المعلومات والتنسيق والتخطيط لمكافحة مسلحي تنظيم داعش، وتعقد اجتماعاتها عادة في بغداد.

وذكرت مصادرعراقية أن وزير الدفاع العراقي، جمعة عناد سعدون، استقبل الملحق العسكري الإيراني في بغداد، مصطفى مراديان، وبحثا الطرفان التعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين.


وفي 2018، استقبل وزير الدفاع العراقي عرفان الحيالي، معاوني رؤساء أركان روسيا الاتحادية وسوريا وإيران على هامش المؤتمر الأمني الرباعي الذي انطلقت أعماله في بغداد، ورعى الاجتماع رئاسة أركان الجيش العراقي ويهدف إلى زيادة وتعزيز التعاون والتنسيق الأمني والاستخباري بين هذه الدول، استنادا إلى بيان صادر عن الوزارة.

وكان تحدث حينها المتحدث باسم وزارة الدفاع اللواء تحسين الخفاجي بأن الاجتماع مهم جدا لجهة الجهود الاستخبارية والأمنية المهمة التي يوفرها على صعيد محاربة الجماعات الإرهابية.

وقال الخفاجي إن الهجمة الإرهابية على العراق طرحت ضرورة إنشاء خلية للتنسيق الاستخباري بين الدول الأربعة عام 2015. مهمتها التشارك في المعلومات الاستخبارية والاستفادة من قاعدة البيانات التي تمتلكها هذه الدول، واللجنة الرباعية يرأسها مدير الاستخبارات العسكرية العراقية اللواء سعد العلاق.

وكشف الخفاجي أن من بين أهداف الاجتماع الجديد تقييم العمل الاستخباري لهذا المركز على امتداد السنوات الثلاثة الماضية والنظر في إمكانية ضم دول جديدة إليه بهدف التعاون والتنسيق الأمني ضد الجماعات الإرهابية التي ما زالت تمثل خطرا على دول المنطقة والعالم.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير