"العفو الدولية" تنتقد قرار الدنمارك بحق إعادة اللاجئين السوريين وتحذر من مصيرهم
"العفو الدولية" تنتقد قرار الدنمارك بحق إعادة اللاجئين السوريين وتحذر من مصيرهم
● أخبار سورية ٢٨ أبريل ٢٠٢١

"العفو الدولية" تنتقد قرار الدنمارك بحق إعادة اللاجئين السوريين وتحذر من مصيرهم

أكدت منظمة العفو الدولية "أمنستي" في بيان لها، أن مئات اللاجئين السوريين ممن ألغت الدنمارك تصاريح إقامتهم، قد يواجهون التعذيب والاختفاء القسري والاعتقال التعسفي إذا أُجبروا على العودة، بعد تلقي 39 لاجئاً سورياً في الدنمارك قراراً نهائياً للعودة إلى سوريا.

وأكدت المنظمة أن دائرة الهجرة الدنماركية أبلغت ما لا يقل عن 380 لاجئاً، بما في ذلك الأطفال، أنه سيتعين عليهم العودة إلى سوريا باعتبار دمشق والمنطقة المحيطة بها آمنة للعودة، مؤكدة أن قرار السلطات الدنماركية ألغى وضع الحماية المؤقت وتصاريح الإقامة لهؤلاء اللاجئين.

ولفتت إلى أن الكثير من اللاجئين لا يزالون ينتظرون البت في قضيتهم نهائياً في الاستئناف، كما ذكرت أن الدنمارك جردت ما لا يقل عن 380 لاجئاً سورياً من تصاريح إقامتهم أو لم تجدد تصريح إقامتهم في دائرة الهجرة الدنماركية بين 1 من كانون الثاني (يناير) 2020 و1 من نيسان (أبريل) الحالي، وطُلب منهم العودة إلى ما يسمى بـ "المناطق الآمنة" في سوريا.

وقالت منظمة العفو الدولية، إن عمليات الترحيل متوقفة حالياً بسبب عدم وجود علاقات دبلوماسية مع النظام السوري، ومن المفترض أن يبقى اللاجئون المتضررون في مراكز العودة حتى استئناف الترحيل، أو حتى يقرروا العودة إلى سوريا "طواعية".

وأشارت إلى المنظمة أن المدنيين الذين عادوا إلى المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، خضعوا لاستجواب من قبل الأمن السوري، وطُلب منهم "تصريح أمني" للدخول، مشددة على أن الاستنتاج الدنماركي بأن سوريا آمنة للعودة يتعارض مع تقييمات الخبراء الدوليين بشأن سوريا والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ