"القضاء المصري" يستكمل محاكمة داعية التحق بـ "جند. الأقصى والنصرة" بسوريا
"القضاء المصري" يستكمل محاكمة داعية التحق بـ "جند. الأقصى والنصرة" بسوريا
● أخبار سورية ٢٣ نوفمبر ٢٠٢١

"القضاء المصري" يستكمل محاكمة داعية التحق بـ "جند. الأقصى والنصرة" بسوريا

قالت مواقع إعلام مصرية، إن القضاء المصري، يستكمل محاكمة المتهم "مدين إبراهيم محمد حسنين"، وهو إمام وخطيب وداعية، بتهمة الالتحاق بتنظيمي "جند الأقصى وجبهة النصرة"، في سوريا، خلال الفترة من 2014 حتى 13 سبتمبر 2019 .

وتعقد الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة أمن طوارئ، بمجمع محاكم طرة جلسة لمحاكمة المتهم بالالتحاق بـ"جند الأقصى وجبهة النصرة"، التابعتين لجماعة "القاعدة" سابقاً، وتلقي تدريبات عسكرية لتنفيذ عمليات عدائية الغرض منها الإرهاب.

ووجهت النيابة العامة للمتهم أنه حال كونه مصري الجنسية، التحق بجماعة إرهابية مقرها خارج البلاد وتتخذ من الإرهاب والتدريبات العسكرية وسائل لتحقيق أغراضها، بأن التحق بجماعة القاعدة التي يقع مقرها بدولة سورية، ضمن صفوف مجموعتي "جند الأقصى وجبهة النصرة" التابعتين لها، على النحو المبين بالتحقيقات.

وتقول المعلومات إن المتهم روج لارتكاب جرائم إرهابية، وكان ذلك بطريق غير مباشر، بأن روج عبر مجموعتين الكترونيتين بتطبيق الواتساب تحت مسمى "إفتاء – أسئلة وفتاوى" لأفكار ومعتقدات تكفيرية داعية لاستخدام العنف ضد العاملين بمؤسسات الدولة، وفق النيابة.


وفي شهر إبريل عام 2014، عاد المتهم متسللاَ من سوريا إلى تركيا، وسافر منها إلى دولة السودان، حيث تحرك بالدعوة لصالح أفكاره وروج لها، وذلك عبر عضويته ببعض المجموعات الالكترونية بتطبيق واتساب على شبكات المعلومات الدولية، والتي عرف منها مجموعتى "أسئلة وفتاوى، وأفتاء"، ورده من خلالها على تساؤلات أعضائها – منهم مقيمين داخل البلاد في إطار قناعاته آنفة البيان.

ووفقا لـ"التحقيقات" – أقر المتهم بالتحاقه بجماعة يقع مقرها خارج البلاد، تتخذ من التدريب العسكرى وسائل لتحقيق أغراضها، وترويجه لأفكار ومعتقدات تكفيرية، وأبان تفصيلاَ لذلك، باعتناقه أفكاراَ تكفيرية قوامها، تكفير الحاكم بدعوى عدم تطبيق الشريعة الإسلامية، وتكفير أعوانه من أفراد القوات المسلحة والشرطة والقضاء، وتكفير المسيحين.

وأضاف أنه في أعقاب هروبه من سجن وادى النطرون في غضون عام 2011 انتظم في إلقاء بعض دروسه الشرعية بمسجدين كائنين بمدينة الزقازيق – محافظة الشرقية – ولاحقاَ وقف على عضوية بعض رواده من معتنقى الأفكار بجماعة أنصار الشريعة، وارتكابهم جرائم قتل لضباط وأفراد شرطة.

وتقول المعلومات إن المتهم سافر بتاريخ 29 ديسمبر 2013 إلى دولة تركيا، وتقابل مع شخص يدعى "أبو دجانة" بالقرب من الحدود التركية السورية، وتسللا عبرها إلى منطقة سردين بمحافظة إدلب السورية، حيث التحق بمجموعة "جند الأقصى" التابعة لجماعة القاعدة، وانخرط ضمن صفوفها مدة قاربت 45 يوماَ، تردد خلالها على مضيفتين بمنطقتي سراقب ونفتنار بذات المحافظة، وكلفه قائد تلك المجموعة بالمشاركة في بعض عملياتها العسكرية، إلا أنه آثر الانضمام لشرعيي الجماعة، وتلقين عناصرها دروساَ في العلوم الشرعية.

وأقر أنه إثر تصاعد الصراعات المسلحة، التحق بمجموعة "جبهة النصرة"، بعد انشقاقها عن تنظيم داعش بمنطقة كفر حلب بسوريا، وانخرط ضمن صفوفها قرابة 14 يوماَ، كلف خلالها بإعطاء دروساَ في العلوم الشرعية لمقاتلي تلك المجموعة بمعسكرات تدريبهم، إلا أنه آثر أيضاَ تلقين تلك الدروس لفاطني المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة، ولاحقا انتقل للحدود السورية التركية، ثم عاد متسللاَ منها إلى تركيا، وسافر بتاريخ 29 أبريل 2014 إلى دولة السودان، ومكث بها حتى تم ضبطه وترحيله للبلاد.


يشار إلى أن السلطات السودانية سلمت "مدين" إلى السلطات المصرية منذ عدة أشهر بعد ترحيله، حيث سبق الحكم على "مدين" غيابيا بالسجن المشدد لمدة 15 عاماً في عام 2013، مع 16 آخرين، بينهم هاربين للخارج، في القضية المعروفة بقضية "عنف الشرقية"، والتي تتعلق بقتل ضباط وأفرد شرطة، والتحريض ضد نظام الحكم في البلاد، و "مدين" في الأساس يتبع جماعة تسمى "الشوقيين" أتباع شوقي الشيخ، وهم مجموعة نشأت في محافظة الفيوم وحدث بينها انشقاقات بسبب قضايا "تكفير العوام، والعذر بالجهل، وتكفير من لم يكفر العوام"، وفق الإعلام المصري.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ