الكشف عن اتفاقية بين "إيران وسوريا" لإنشاء كيان مصرفي مشترك مقره دمشق

30.كانون2.2019

متعلقات

كشف محافظ المصرف المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، عن توقيع اتفاقية بين إيران وسوريا لإنشاء كيان مصرفي مشترك يقع مقره في دمشق، ويهدف لتعزيز التجارة بين البلدين، وفق قوله.

وقال المسؤول في تغريدة نشرها أمس، إنه تم توقيع اتفاقية يوم الثلاثاء على إنشاء بنك مشترك بين البلدين، وذلك في إطار الاتفاقيات، التي وقعت مؤخرا بين دمشق وطهران لتطوير العلاقات الاقتصادية، وفقا لما نقلته وكالة "مهر".

وأضاف: "سيفتتح بنكا سوريا وإيران المركزيان حسابات في الكيان المشترك (المصرف) لبدء عمليات التبادل التجاري على أساس العملات الوطنية للبلدين".

وكان النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري ورئيس الوزراء السوري عماد خميس قد وقعا الاثنين، نحو 11 اتفاقية بمختلف المجالات تهدف لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وتعمل إيران خلال الفترة الأخيرة في سوريا على تمكين قبضتها في جميع مفاصل الدولة عسكرياً واقتصادياً وتعليمياً، لفرض نفسها كقوة موجودة في سوريا|، في سياق مشروعها التوسعي في شرقي المتوسط والمساعي الإيرانية لتحقيق مكاسبها التي قدمت لأجلها دعماً كاملاً للنظام السوري منذ بدء الحراك الشعبي على كافة المستويات.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة