اللجنة السورية التركية: مستمرون في متابعة أوضاع السوريين لحمايتهم ومساعدتهم على الاستقرار

23.كانون2.2020

عقدت اللجنة السورية التركية المشتركة اجتماعها الدوري، في مركز إدارة الهجرة التركية بمدينة اسطنبول، وبحثت تقدم أعمالها بخصوص متابعة أوضاع السوريين في تركيا، كما تناولت أيضاً دعم النازحين والمهجرين في إدلب وريف حلب بالتعاون مع المنظمات الإغاثية التركية.

وحضر الاجتماع رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أنس العبدة، ورافقه عدد من أعضاء اللجنة المشتركة، ومن الجانب التركي حضر نائب وزير الداخلية التركية اسماعيل تشاطقلي، ومدير الهجرة التركي عبد الله أياز وكبار الموظفين في دائرة الهجرة.

وأشاد العبدة بجهود اللجنة في معالجة أوضاع السوريين المقيمين في تركيا، وخاصة فيما يتعلق بمنح بطاقة الحماية المؤقتة لطلاب المدارس في مدينة اسطنبول وعائلاتهم، إضافة إلى تفعيل القيود الملغاة، مؤكداً أن اللجنة نجحت بتحقيق جزء كبير من أهدافها، وانتقلت اليوم إلى مراحل جديدة من العمل.

وناقش الطرفان تشكيل لجان فرعية للجنة السورية التركية المشتركة في الولايات التركية التي يتواجد فيها أعداد كبيرة من السوريين مثل أورفا وهاتاي ومرسين وغازي عنتاب، لمتابعة أوضاع السوريين فيها ومعالجتها.

وأكد الطرفان على ضرورة توجه كافة السوريين من حملة بطاقة الحماية المؤقتة، إلى المراكز الرسمية لتحديث بياناتهم، وإعادة تفعيل القيود المجمدة، ولفتا أيضاً إلى أهمية تثبيت مكان الإقامة الصحيح في دوائر النفوس بالنسبة لحاملي الإقامة السياحية.

وتحدث الجانب التركي عن وضع برنامج متكامل للقيام بدورات تدريب وأنشطة وفعاليات ومحاضرات، تُعرّف السوريين بالعادات والتقاليد التركية، وتطلعهم على القوانين والأنظمة بما يساعد في تأقلم السوريين للعيش في تركيا، وشدد على أن اللجنة ستستمر في إجراءاتها لمساعدة السوريين على تسوية أوضاعهم القانونية لتجنبهم أي إشكال قد يحصل لهم في المستقبل، كما يحقق مصلحتهم في الاستقرار.

كما تناول الاجتماع الأوضاع الكارثية في إدلب، وأكد نائب الوزير على أن وزارة الداخلية التركية تعمل بشكل كثيف لمساعدة النازحين وتأمين الاحتياجات الأساسية لهم، وذلك بالتعاون مع المنظمات الإنسانية التركية وعلى رأسهم منظمة آفاد.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة