المقداد: "هجرة الصناعيين السوريين" مبالغ به والأجواء في سوريا مغرية ..!؟
المقداد: "هجرة الصناعيين السوريين" مبالغ به والأجواء في سوريا مغرية ..!؟
● أخبار سورية ١١ أكتوبر ٢٠٢١

المقداد: "هجرة الصناعيين السوريين" مبالغ به والأجواء في سوريا مغرية ..!؟

اعتبر وزير خارجية النظام "فيصل المقداد"، أن ما يسمى "هجرة الصناعيين السوريين" أمر مبالغ به، معتبراً أن استثمارات السوريين في مصر والدول العربية ستعود في نهاية المطاف خيرا على سوريا.

وقال المقداد: "أنا أسمع عن بعض الأعداد (هجرة الصناعيين)، وأقول إنه مبالغ به كثيراً، وإنه إذا ذهب أي اقتصادي سوري إلى جمهورية مصر العربية أو إلى أي بلد آخر فهو في بلده، وهكذا نتطلع نحن في سوريا إلى هؤلاء"، وفق صحيفة "الوطن" الموالية للنظام.

وزعم أن "أي استثمارات سورية في جمهورية مصر هي استثمارات ستعود في نهاية المطاف خيراً على رجال أعمالنا وعلى الوضع في سوريا"، وقال بأنه "ليس المقصود أن يتم منع أحد من المواطنين من الاستثمار في بلدان عربية أخرى".

وأضاف: "لكننا ندعو كل هؤلاء المواطنين للاستثمار في بلدهم (سوريا) ولاسيما بعد إصدار قانون الاستثمار الجديد، حيث أصبحت الظروف أفضل والأمراض التي كنا نعانيها سابقاً ستوضع خلفنا، لذلك أصبحت الأجواء الاستثمارية في سوريا مغرية"، وفق قوله.

ونقلت الصحيفة عن المقداد قوله: "بعد حل بعض المشاكل الأساسية المتعلقة بالبنى التحتية والطاقة وغيرها أعتقد أن طريق العودة لهؤلاء يجب أن يكون معبداً في كلا الاتجاهين، لأن الاستثمار في سوريا سيصبح شيئاً مغرياً، ولن ينضم فقط السوريون إلى هذا الاستثمار، بل إننا نسعى إلى جذب استثمارات هائلة من الدول العربية في الخليج وفي مصر وفي المغرب العربي ومن مناطق أخرى في العالم، والتي بدأت تتواصل معنا بالفعل".

وكانت أثارت وعود رئيس الاتحاد العام للعمال "جمال القادري"، جدلا حيث قال إن هناك "انفراجات قادمة سترضي الجميع خلال الأيام القادمة"، خلال دعوته إلى عدم الشباب لعدم السفر، تعليقا على ظاهرة الهجرة من مناطق سيطرة النظام.

وكانت نقلت وسائل إعلام موالية تصريحات عن رئيس لجنة التصدير في "اتحاد غرف الصناعة"، التابعة للنظام ملمحاً لهجرة الصناعيين من سوريا، فيما قال "فارس الشهابي"، متسائلاً " إن صمود الصناعة في أوج هجرة الصناعيين وخلال سنوات الحرب، فيما ألمح إلى إمكانية الهجرة مع تعطيل نمو الصناعة التي طالما يهاجم فشل حكومات النظام تحت وسم "قيصر داخلي".


وكان كشف "مهند دعدوش" رئيس قطاع النسيج في غرفة صناعة دمشق وريفها لدى نظام الأسد بأن هناك هجرة خيالية من الصناعيين الذين لا يمكن تعويضهم نحو مصر، نتيجة الصعوبات التي يعانون منها كعدم قدرتهم على توفير الطاقة وعدم امتلاك المواطن الدخل المناسب للشراء وتصريف المنتجات، وفق تعبيره.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ