المونيتور: تهديدات أردوغان حول سوريا رسائل لـ "واشنطن وموسكو" حلفاء "قسد"
المونيتور: تهديدات أردوغان حول سوريا رسائل لـ "واشنطن وموسكو" حلفاء "قسد"
● أخبار سورية ١٧ أكتوبر ٢٠٢١

المونيتور: تهديدات أردوغان حول سوريا رسائل لـ "واشنطن وموسكو" حلفاء "قسد"

اعتبر موقع "المونيتور" الأمريكي، أن تهديدات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لشن عملية عسكرية محتملة في سوريا ضد الميليشيات الانفصالية، أنها تستهدف "واشنطن وموسكو" بقدر ما تستهدف "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

وأوضح الموقع أن أردوغان مستعد لشن عملية عسكرية في الشمال السوري، لكنه أراد إرسال إشارة للرئيسين الأمريكي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين، بأن هناك المزيد من العمل الذي يتعين تنفيذه لمعالجة الأزمة السورية بشروط تركيا.

وقنل الموقع عن محلل الشؤون الخارجية التركية، فهيم تستكين، قوله: إن تهديدات أردوغان حول تل رفعت بريف حلب هي "أداة يستخدمها للحفاظ على الوضع الراهن في إدلب، لكن موسكو لم تُظهر أي استعداد لمقايضة تل رفعت ومنبج بإدلب".

ولفت إلى أن بوتين، بصفته الداعم الأساسي لـ "بشار الأسد"، يريد "كبح عودة أردوغان"، بينما تريد الولايات المتحدة أيضاً تجنب هجوم تركي على المناطق التي يسيطر عليها شركاؤها الأكراد السوريون.

ولم يستبعد المحلل التركي أن "تحصل تركيا على ضوء أخضر لعملية محدودة في تل رفعت لن تؤثر على السيطرة على الأرض مقابل انسحابها من الطريق الدولي (م 4) في إدلب".

وأوضح التقرير أن مستنقع سوريا أنتج "نوعاً من الجمود الهش" بين تركيا وروسيا والولايات المتحدة، ولكن "يمكن أن ينهار في أي وقت"، لافتاً إلى أن أردوغان "لا يمكنه التخلي عن الولايات المتحدة تماماً، كما هو الحال مع بوتين".

وكانت نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين أتراك، تأكيدهم استعداد تركيا شن عملية عسكرية ضد الميليشيات الانفصالية شمال سوريا، معتبرين أن احتمال الحرب وارد في حال فشلت المحادثات مع واشنطن وموسكو للجم تلك الميليشيا ووقف أعمالها الإرهابية.

يأتي ذلك في وقت تتصاعد حدة التصريحات التركية بشأن شن عملية عسكرية قريبة على مناطق سيطرة ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية" بريف حلب الشمالي، والتي تشكل منطقة "تل رفعت" ومحيطها، في وقت بات التخبط واضحاً في صفوف الميليشيا في تلك المنطقة التي سلبت بالغدر قبل أكثر من خمس سنوات وهجر أهلها منها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ