المونيتور: مسار "أستانا" لديه "احتمالية ضئيلة" لإحراز تقدم بشأن الأزمة السورية
المونيتور: مسار "أستانا" لديه "احتمالية ضئيلة" لإحراز تقدم بشأن الأزمة السورية
● أخبار سورية ٢٠ فبراير ٢٠٢١

المونيتور: مسار "أستانا" لديه "احتمالية ضئيلة" لإحراز تقدم بشأن الأزمة السورية

اعتبر موقع "المونيتور" في تقرير نشره الجمعة، أن محادثات "مسار أستانا" التي عقدت مؤخراً، لديها "احتمالية ضئيلة" لإحراز تقدم في المستقبل بشأن الأزمة السورية، واستغرب وضع فقرة في البيان الختامي تتضمن التركيز على مواصلة الحرب ضد "الإرهاب"، ثم فقرة عن ضرورة الحفاظ على السلام على الأرض، ثم أكد على عدم وجود حل عسكري للأزمة السورية.

وأوضح الموقع، أن "مسار أستانا" انطلق لمعالجة المهام التي لم تُعط الاهتمام في عملية جنيف، ولكن المؤشرات تدل إلى أن "مسار أستانا" قد تجاوز فائدته إلى حد كبير، فهذا المسار لم يتمكن أبداً من أن يصبح بديلاً لعملية جنيف، من خلال ملئ جدول الأعمال بالجوانب السياسية والعسكرية.

ولفت إلى أن هناك قضايا عسكرية تُثار بشكل متزايد في المفاوضات الثنائية بين روسيا وتركيا ويتم تنفيذها، دون الرجوع إلى "مسار أستانا"، وأكد أنه من الممكن أن يكون "تبادل كبير" للأسرى بين النظام والمعارضة هو أحد السبل لتعزيز "مسار أستانا" في هذه المرحلة.

وذكر أنه من الواضح أن موسكو لن تتخذ خطوات عسكرية في المستقبل القريب في هذا الصدد، وأنها مستعدة للتخلي عن مسار حل مشكلة "المتطرفين" في إدلب من خلال عمليات عسكرية مشتركة مع النظام السوري، وأنها ستواصل ممارسة ضغوط عسكرية محدودة، وذلك فقط لدفع تركيا والمعارضة السورية لبدء الأعمال العسكرية ضد "هيئة تحرير الشام".

وتحدث عن أن عدم إحراز تقدم في هذا الإطار "يقع على عاتق النظام الذي يرفض التعامل مع المعارضة والاعتراف بها كطرف شرعي في عملية التفاوض، ولذلك فإن النظام يتجنب تبادل الأسرى لأنه سيكون اعترافاً بالمعارضة المسلحة".

وأشار التقرير إلى أن الطلب سيستمر على "مسار أستانا" كعنصر ضروري لـ"إضفاء الشرعية على الوجود العسكري للجهات الراعية الثلاثة (تركيا وروسيا وإيران)"، ولذلك فإن هذا المسار "سيستمر بغض النظر عن وجود أو عدم وجود نتائج، وهو مهم بالنسبة لروسيا وإيران لأن يكون وجودهما العسكري في سوريا، قائماً ليس فقط على الاتفاقات مع النظام، إنما على الاتفاقيات المقابلة في إطار مسار أستانا".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ