الناتو: تركيا هي البلد الأكثر تضررا من العنف والاضطراب في سوريا

09.آذار.2020
ينس ستولتنبرغ
ينس ستولتنبرغ

صرح ينس ستولتنبرغ، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، أن تركيا هي البلد الأكثر تضررا من العنف والاضطراب في سوريا، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عقب لقائهما في بروكسل، الإثنين.

وقال ستولتنبرغ " تركيا هي البلد الأكثر تضررا من العنف والاضطراب في سوريا، ولم يتأثر أي بلد حليف من الهجمات الإرهابية بقدر تركيا، إلى جانب استضافتها الكثير من اللاجئين"، مشيرا إلى أنه بحث مع أردوغان أزمة اللاجئين والهدنة في محافظة إدلب شمال غربي سوريا. مضيفا: "تركيا ساهمت كثيرا في أمننا المشترك".

وذكر أن الأيام الأخيرة الماضية شهدت انخفاضا في أعمال العنف في إدلب. مشيرا أن هجمات روسيا ونظام الأسد ضد المدنيين تسببت في معاناة إنسانية لم يشهد العالم مثلها، مؤكدا دعم الحلف لتركيا في مسألة أنظمة الدفاع الصاروخية، إضافة إلى الدعم الجوي والبحري.

وحول استضافة تركيا لنحو 4 ملايين لاجئ، قال ستولتنبرغ " تركيا تحمل عبئا ثقيلا جدا، وعليها إيجاد حل طويل الأمد. ونتابع الأحداث على الحدود التركية اليونانية بقلق"، معربا عن ترحيبه بالحوار بين تركيا والاتحاد الأوروبي حول اتفاقية الهجرة الموقعة بين الطرفين، مشيرا أن الناتو سيواصل أداء دوره في أزمة اللاجئين.

وذكر أنه بحث مع أردوغان علاقات الحلف مع روسيا، وشراء تركيا لمنظومة الدفاع الصاروخي الروسية "أس-400"، والتطورات في أفغانستان.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة