النظام يجدد نفي وقوع إصابات بـ "كورونا" ويلوح بتطبيق الحجز "الإلزامي"
النظام يجدد نفي وقوع إصابات بـ "كورونا" ويلوح بتطبيق الحجز "الإلزامي"
● أخبار سورية ٢١ مارس ٢٠٢٠

النظام يجدد نفي وقوع إصابات بـ "كورونا" ويلوح بتطبيق الحجز "الإلزامي"

نشرت صفحة رئاسة مجلس الوزراء التابع لنظام الأسد ما قالت إنها بحث الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا، مشددة على ضرورة تطبيق الحجر التطوعي الذي يشمل مناطق سيطرة النظام.

بالمقابل تطرق المجلس الداعم للنظام لإمكانية فرض حجر الإلزامي على السكان في حال عدم تقيدهم بإجراءات الحجر الطوعي، الذي قد يتضمن على تطبيق "حظر تجوال".

في حين يواصل وزير الصحة نزار يازجي النفي المتكرر مؤكداً أنه لم تسجل أي إصابة بفيروس كورونا في سورية حتى هذه اللحظة مشيراً إلى أن وزارة الصحة ستعلن وجود أي إصابة حال اكتشافها، حسب تعبيره.

وبحسب "يازجي"، فإنّ فرق الترصد الوبائي المنتشرة وعددها نحو 1126 فريقا تقوم بتتبع أي شكوى من قبل السكان، فيما اظهرت التسجيلات والصورة المسربة حقيقة ما يحدث في مناطق سيطرة النطام وتلخص حالة التجاهل المتعمد والاهمال الكبير من قبل النظام المجرم.

هذا وسبق كشفت منظمة الصحة العالمية عن توقعاتها المتشائمة إزاء آفاق تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في اثنتين من دول العالم العربي إحداهما سوريا، مؤكدة أنها تنتظر ارتفاعا حادا في حصيلة المصابين هناك.

وفي السياق ذاته أعرب رئيس فريق منظمة الصحة العالمية للوقاية من الأمراض المعدية، مؤخراً عن قلق المنظمة إزاء الوضع في سوريا واليمن، مشيرا إلى أن سبب عدم تسجيل سلطات الدولتين أي إصابات بفيروس كورونا حتى الآن ربما لا يكمن في عدم انتقال المرض إليهما، بل في ضعف نظام الرعاية والرقابة الصحية.

يشار إلى أنّ إعلام النظام بات يجري مقابلات شخصية مع عدد من المارة في شوارع المدن والبلدات الخاضعة لسيطرة النظام متسائلاً بلهجة تشبيحية عن اسباب عدم تطبيق القرارات القاضية بالالتزام بالمنازل وتعطيل معظم النشاطات، كما كتب بعض إعلاميي النظام منشورات بألفاظ سوقية تهاجم مخالفي القرار في الوقت الذي تمثلت فيه إجراءات النظام مختزلة بالتصريحات الإعلامية الكاذبة واستغلال حديثه عن الفايروس بما يخدم ممارساته الإجرامية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ