ايران تعلق على التعاون بين الدول الضامنة للأستانة لدخول القوات التركية الى ادلب
ايران تعلق على التعاون بين الدول الضامنة للأستانة لدخول القوات التركية الى ادلب
● أخبار سورية ٩ أكتوبر ٢٠١٧

ايران تعلق على التعاون بين الدول الضامنة للأستانة لدخول القوات التركية الى ادلب

أكد المتحدث باسم الخارجية، بهرام قاسمي، اليوم الاثنين، أن جدول أعمال مباحثات آستانة، بين الدول الضامنة (تركيا وروسيا وايران)، قيد الدراسة والبحث في اجتماعات الخبراء، آملاً أن "نتوصل إلى نتيجة في اللقاء المقبل".

وفيما يخص الدخول التركي الى ادلب، أردف المتحدث باسم خارجية إيران "في ما يخص سوريا فإن المحادثات والتنسيق الضروري يجري بصورة جيّدة، وكل طرف يضع الطرف الآخر في صورة آخر التطورات".

وتابع برهامي بأن "مواقفنا مع تركيا وروسيا حول قضايا سوريا خاضعة للتشاور دوما إلى حد كبير وتجري التنسيقات اللازمة وفي حينها المناسب".

وبدأت تتموضع أعداد كبيرة من ناقلات جنود وعربات مصفحة تابعة للجيش التركي، منذ يوم أمس، في قضاء ريحانلي بولاية هاتاي المتاخمة للأراضي السورية، استعدادا للانتقال إلى محافظة إدلب.

وكان وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، أكد أمس السبت، أن هدف بلاده من نشر قوات في إدلب، هو "وقف الاشتباكات تماما والتمهيد للمرحلة السياسية في البلاد".

وقال برهامي إن "رد إيران على احتمال اعتبار أمريكا الحرس الثوري تنظيما إرهابيا سيكون حاسما وساحقا"، معبرا عن أمله بأن "لا تستمر الولايات المتحدة في أخطائها الاستراتيجية".

وأوضح أنه "إذا أقدمت الولايات المتحدة على هذا العمل فسيكون رد إيران شديدا، حاسما وقاطعا وعلى الولايات المتحدة أن تتحمل تبعاته. آمل أن يكون هناك دور للعقلاء في أمريكا من أجل تجنّب هذا الأمر".


وكان قائد الحرس الثوري الإيراني، "محمد علي جعفري"، أمس الأحد، قد أكد إن إيران ستعتبر الجيش الأميركي مساوياً لتنظيم الدولة إذا صنفت واشنطن الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية..

وكان البيت الأبيض قال، الجمعة، إن الرئيس الأميركي، "دونالد ترمب"، سيعلن عن ردود فعل أميركية جديدة على اختبارات إيران الصاروخية، ودعمها "للإرهاب" في إطار استراتيجيته الجديدة للتعامل مع إيران.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ