باسيل من موسكو: مستعدون للتنسيق مع موسكو ودمشق والأمم المتحدة من أجل حل قضية اللاجئين

20.آب.2018
جبران باسيل
جبران باسيل

متعلقات

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا تنظر إلى استقـرار لبنان كأساس للتوازن في المنطقة، مشددا على ضرورة ألا يصبح لبنان رهينة للتدخل الخارجي ومشكلة اللاجئين.

جاءت تصريحات لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللبناني جبران باسيل في ختام المحادثات التي عقداها في موسكو اليوم الاثنين.

بدوره، أشاد باسيل بالمبادرة الروسية لعودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم، ووصفها بأنها المبادرة الدولية الأولى من نوعها، مؤكدا استعداد بيروت للتنسيق مع موسكو ودمشق والأمم المتحدة من أجل حل قضية اللاجئين السوريين.

وأضاف باسيل أن لبنان يقف مـع العـودة السـريعة والآمنة للاجئين السوريين دون ربطها بالعملية السياسية، معتبراً أن مبادرة روسيا للعودة شكلت الغطاء السياسي للتشجيع على العودة ونجاحها.

وكانت أعلنت الخارجية الروسية، أن الوزير سيرغي لافروف سيبحث مع نظيره اللبناني جبران باسيل اليوم الاثنين في موسكو، الوضع في الشرق الأوسط ومسألة عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

ويدفع لبنان بشكل كبير على إعادة اللاجئين السوريين إلى مناطق سيطرة النظام بدعوى انها باتت أمنة في وقت تؤكد فيه الهيئات الدولية المعنية على ضرورة أن تكون العودة طوعية للاجئين، حيث جاءت الخطة الروسية كورقة بيد لبنان للدفع باتجاه عودة المزيد من اللاجئين إلى سوريا.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة