طباعة

ببضعة خيم.. نظام الأسد ينهي تجهيزات فتح معبر نصيب ويعلن أنه لاستقبال "المهجرين مؤقتا

14.آب.2018

نشرت صفحة دمشق الأن الموالية لنظام الأسد صورا من داخل معبر نصيب في محافظة درعا، تظهر ما قالت أنه إنجاز لجميع الترتيبات لفتح المعبر.

وأظهرت الصور التي نشرت خيماً في معبر نصيب الحدودي مع الأردن يوجد بداخلها ما يبدو أنهم موظفو المعبر الذين سيقومون بختم الجوازات وعمل معاملات العبور إلى الداخل السوري، ما يظهر بدائية التجهيزات التي تحدث عنها إعلام الأسد.

وأشارت دمشق الأن أن المعبر جاهز لإستقبال مئات المهجرين العائدين من الأردن إلى الداخل السوري، وهو ما عملت عليه موسكو طيلة الفترة الماضية في محاولة لترويج عودة ألاف السوريين في البلدان المجاورة.

ومن المؤكد أن المعبر سيتم فتحه فقط بإتجاه واحد فقط، بينما لن يكون هناك أي حركة تجارية في الوقت الحالي لحين الإتفاق بين الجانبين الاردني والسوري وأيضا الروسي على عدة أمور.

ويرى مراقبون أن عودة لاجئين سوريين محتملين من الأردن في الوضع الراهن سيكون صعبا جدا خاصة أن الألاف منهم مطلوبون للخدمة الإلزامية وغالبيتهم الكبرى دخلوا الأردن بصورة غير شرعية، وهو ما يتطلب زيارتهم للسفارة السورية لتسوية أوضاعهم.

وكانت السفارة السورية في الاردن قد أعلنت الاسبوع الماضي أنه يمكن للمواطنين السوريين الذين خرجوا من القطر بطريقة غير شرعية أو شرعية ويوجد بحقهم إجراء لأسباب مختلفة، حيث يمكنهم تسوية أوضاعهم وذلك بمراجعة السفارة وإملاء استمارة تسوية وضع بالإضافة إلى تصريح خطي، حيث ستقوم السفارة بدورها بمخاطبة الجهة المعنية، ليُصار إلى تسوية أوضاعهم، وذلك يوم الخميس من كل أسبوع.

ويرى ناشطون أن نظام الأسد يبرع في تصوير الأمر على أنه نصر كبير وستقوم بتصوير عودة مفترضة لعدد من اللاجئين، حيث أنه سيتم إحضار عدد من السوريين في دول الخليج أو من المؤيدين للأسد الموجودين في الاردن على أنهم عائدون إلى سوريا من لجوئهم في الاردن.

وكانت مفوضية اللاجئين في الاردن قد أكدت خلو السجلات لديها من تسجيل أي حالة عودة طواعية من قبل اللاجئين السوريين لبلادهم خلال شهر تموز ( يوليو) الماضي، بحسب المتحدث الرسمي باسم المفوضية في الأردن محمد الحواري، وأكدت المفوضية “عدم وجود” تنسيق حاليا مع أي جهة، لتنظيم عودة اللاجئين السوريين إلى أراضيهم

وكانت قناة روسيا اليوم قد أدعت عودة 199 لاجئاً سورياً من الأردن عبر معبر نصيب الحدودي، حيث قالت القناة نقلا عن رئيس الدائرة الطبية لمركز المصالحة الروسي في سوريا أليكسي بافليكوف إن الأطباء العسكريين الروس فحصوا أكثر من 50 لاجئاً سوريا عادوا لسوريا عبر معبر نصيب، وهو ما نفته مفوضية اللاجئين!!.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير