بروكسل تجمع 4,4 مليار دولار كمساعدات للسوريين والدول المستضيفة

25.نيسان.2018
مارك لوكوك
مارك لوكوك

جمع مؤتمر بروكسل، اليوم الأربعاء، 4.4 مليارات دولار مساعدات طارئة للسوريين ودول الجوار المستضيفة للاجئين السوريين، وهو أقل من المبلغ الذي حددته الأمم المتحدة لعام 2018.

وأعلن مسؤول الشؤون الإنسانية والإغاثة في الأمم المتحدة، "مارك لوكوك"، اليوم الأربعاء، في المؤتمر الذي شاركت فيه نحو 85 من الحكومات ومنظمات الإغاثة، أنه تم جمع بمقدار 4.4 مليارات دولار  من المساعدات لعام 2018.

ورفضت واشنطن التعهد بشيء، في حين قدمت قطر 100 مليون دولار، فيما عرضت بريطانيا وألمانيا مبالغ جديدة للاجئين، لكن مجموع التعهدات جاء أقل من 6 مليارات دولار التي تم جمعها لعام 2017، بعد أن قرر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خفض المساعدات الخارجية.

وقال المسؤول الأممي "إن المبالغ التي قُطعت وعود بها ليست ضئيلة (...) وسنحصل على وعود إضافية بحلول نهاية السنة، وقامت بلدان مثل ألمانيا وفرنسا بقطع تعهدات لعدة سنوات.

وأوضح لوكوك بهذا الصدد أن "الوعود للسنة 2019 وما يليها تبلغ 3.4 مليارات دولار".

وكان هدف مؤتمر بروكسل، الذي بدأ أعماله الثلاثاء، ويضم 85 منظمة ودولة، جمع الأموال وأيضا تشجيع تحريك مفاوضات جنيف برعاية الأمم المتحدة.

واليوم الأربعاء، شارك وزراء في الاجتماع، وتمثل الاتحاد الأوروبي بـ12 وزير خارجية و6 وزراء مكلفين التنمية و5 وزراء دولة، وسط غياب وفدي نظام الأسد والمعارضة السورية.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة