بعد الجدل والتأجيل .. النظام يطبق الآلية الجديدة لبيع الخبز في عدة محافظات
بعد الجدل والتأجيل .. النظام يطبق الآلية الجديدة لبيع الخبز في عدة محافظات
● أخبار سورية ١ أغسطس ٢٠٢١

بعد الجدل والتأجيل .. النظام يطبق الآلية الجديدة لبيع الخبز في عدة محافظات

أعلن نظام الأسد عبر وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة له أن عملية تطبيق الآلية الجديدة لبيع مادة الخبز للمواطنين في محافظات حماة وطرطوس واللاذقية ستبدأ اليوم الأحد، وذلك بعد أن أثارت الجدل وجرى تأجيلها من قبل النظام بوقت سابق.

وبحسب بيان الوزارة فإن تحديد موعد التطبيق اليوم 1 آب/ أغسطس، جاء بعد أن تم استكمال الاجراءات المتعلقة بتحديد وتثبيت مخصصات المواطنين من الخبز لدى المعتمدين ومنافذ البيع، وفق تعبيرها.

وذكرت الوزارة في بيان أن الآلية الجديدة أخذت بعين الاعتبار احتياجات الأسر بحسب عدد أفرادها إضافة إلى الهواجس والآراء التي طرحت خلال ورشات العمل التي عقدت حول هذا الموضوع وتمت إضافة شرائح جديدة تستطيع الحصول المخصصات يومياً، حسب نص البيان.

وقالت إن وفقاً للآلية الجديدة تصبح حصص الأسر والأفراد وفق الشرائح الأسرة المؤلفة من أكثر من 14 فرداً تحصل على 156 ربطة شهرياً وسقف 6 ربطات يومياً، والأسرة المؤلفة من 12- 13 فرداً تحصل على 130 ربطة شهرياً وسقف 5 ربطات يومياً.

أما الأسرة المؤلفة من 9-10-11 فرداً تحصل على 104 ربطات شهرياً وسقف 4 ربطات يومياً، الأسرة المؤلفة من 7-8 أفراد تحصل على 78 ربطة شهرياً وسقف 3 ربطات يومياً، والأسرة المؤلفة من 6 أفراد تحصل على 61 ربطة شهرياً بسقف 3 ربطات يومياً.

في حين تحصل الأسرة المؤلفة من 5 أفراد تحصل على 52 ربطة شهرياً وسقف 2 ربطة يومياً، و الأسرة المؤلفة من 4 أفراد تحصل على 43 ربطة شهرياً وسقف 2 ربطة يومياً، والأسرة المؤلفة من 3 أفراد تحصل على 30 ربطة شهرياً وسقف 2 ربطة يومياً، والأسرة المؤلفة من 2 فرد تحصل على 22 ربطة شهرياً وسقف ربطة واحدة يومياً، والأسرة المؤلفة من شخص واحد تحصل على ربطة واحدة كل يومين.

وتحدثت عن إصدار مجموعة من القرارات والتعاميم تؤكد على المخابز توفير مادة الخبز وفق أفضل المواصفات وبنوعية جيدة وعدم التلاعب بإنتاج الرغيف موضحة أنه سيتم اتخاذ أقصى العقوبات بحق كل من يخل أو يتلاعب بجودة الرغيف أو يقوم بالاتجار بمادة الطحين أو بيع الخبز مخبز علفي.

واختتمت وزارة تموين النظام بالإشارة إلى أنه سيتم تطبيق الآلية الجديدة في محافظتي دمشق وريف دمشق والمحافظات الأخرى فور الانتهاء من اتخاذ الإجراءات والترتيبات اللازمة حسبما أوردته عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك.

وقبل أيام نقلت صحيفة موالية تصريحات عن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك لدى نظام الأسد نفى خلالها تخفيض على مخصصات الطحين بالمحافظات، وأعلن اعتماد توزيع ربطة خبز للفرد الواحد مرة كل يومين، متحدثا عن زيادة المخصصات بعد ورود ملاحظات من مواطنين في المدن والريف خلال زيارته لمحافظة حماة وسط سوريا.

وبحسب "البرازي"، تمت زيادة مخصصات الخبز للعائلات المكونة من 6 أفراد وما فوق، وبرر الآلية الجديدة "تنظيم عملية التوزيع على المخابز وضمان وصول المادة لمستحقيها"، وفق تعبيره.

وذكر أن عملية تثبيت الأماكن والتوزيع لمادة الخبز ستبدأ من محافظات حماة وطرطوس واللاذقية كمرحلة أولى، يتبعها محافظتي دمشق وريفها، ونفى وجود خطة أو مشروع لتخفيض الكميات المحددة لكل محافظة زاعما وضع ضوابط لعملية التوزيع.

وشدد أن على مديريات التجارة الداخلية في المحافظات التشدد بمراقبة توزيع الطحين، لضبط عملية تهريب مادة الطحين والخبز والاتجار به، والإشراف على سير الآلية سيكون من قبل الوزارة والفريق المختص، إضافة لإشراف المحافظ والفرق التموينية على مستوى كل محافظة على حدى.

هذا وسبق أن أصدر نظام الأسد قراراً حددت بموجبه حصة الخبز للفرد السوري، بمعدل ربطة خبز للشخص الواحد كل 3 أيام، وربطتين للأسرة المكونة من شخصين كل 3 أيام، وربطة كل يوم للأسرة المكونة من 3 أشخاص، وربطتين يومياً للأسرة المكونة من 4 أشخاص، سبقه رفع سعر المادة ما أثار ردود فعل غاضبة وساخطة عبر شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي الموالية ترافق مع سلسلة تصريحات يصفها موالون بأنها استفزازية تمحورت حول التأجيل وتبريرات الآلية المعلن عنها مؤخرا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ