بعد الحرائق ... شيخ الأزهر يدعو للتكاتف من أجل سوريا (ماذا عن جرائم الأسد وحلفائه ..‍!!)
بعد الحرائق ... شيخ الأزهر يدعو للتكاتف من أجل سوريا (ماذا عن جرائم الأسد وحلفائه ..‍!!)
● أخبار سورية ١٣ أكتوبر ٢٠٢٠

بعد الحرائق ... شيخ الأزهر يدعو للتكاتف من أجل سوريا (ماذا عن جرائم الأسد وحلفائه ..‍!!)

دعا الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر بمصر، الأمة العربية والعالم أجمع إلى التكاتف والتضامن من أجل سوريا، بعد موجة الحرائق التي شهدتها مناطق عدة من أرياف حمص واللاذقية وطرطوس.

وكتب شيخ الأزهر، في تدوينة عبر موقعي "فيسبوك" و"تويتر": "قلوبنا تحترق ألماً لما تمر به سوريا الشقيقة والعزيزة علينا جميعاً، وما حل بها من خراب ودمار وحرائق دامية .. أدعو الأمة العربية والعالم كله إلى التكاتف من أجل سوريا وشعبها المكلوم"، داعياً الله أن يرزق سوريا الأمن والأمان".

وجاءت التدوينة، بعد موجة حرائق كبيرة شهدتها المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري بأرياف حمص وحماة واللاذقية وطرطوس، أكلت آلاف الهكتارات من الأراضي الحراجية والأراضي الزراعية المثمرة.

وطيلة السنوات الماضية، ورغم كل ماتعرض له الشعب السوري من قتل وتدمير ومحرقة ممنهجة على يد النظام وروسيا وإيران، لم يخرج الأزهر بأي تصريحات منددة ومتعاطفة مع الشعب السوري، أو مطالبة بحقن دمائه إلا ماندر.

وقبل خمسة أعوام، طالب الأزهر "المجتمع الدولي بسرعة التحرك والقيام بدوره للحيلولة دون قيام عناصر تنظيم داعش بطمس المعالم الحضارية والأثرية بمدينة تدمر، مثلما فعلوا في مواقع أثرية مماثلة في المناطق التي خضعت لنفوذهم في العراق وسوريا وليبيا" ، معبراً عن"بالغ القلق" من سيطرة تنظيم الدولة على المدينة.

واعتبر الأزهر حينها بأن "تدمير التراث الإنساني والحضاري أمر محرم شرعًا، وكذلك التعامل بالتهريب والبيع والشراء في الآثار المنهوبة، وهو ما تقوم به هذه الجماعات المتطرفة لتمويل عملياتها الإرهابية". واختتم بالاشارة إلى ان "تدمير داعش وغيرها من التنظيمات الإرهابية للآثار هو تنفيذ لأجندة استعمارية تهدف لإفراغ أوطاننا العربية والإسلامية من مكوناتها التراثية والثقافية والتاريخية".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ