متحفظاً على الأسباب

بعد انشقاقه عن الجيش الحر "العميد حسام العواك" يستقيل من مجلس سوريا الديمقراطي و "قسد"

20.كانون1.2017
حسام العواك
حسام العواك

متعلقات

أعلن العميد "حسام العواك" استقالته من مجلس سوريا الديمقراطي ومن قوات سوريا الديمقراطية، وذلك عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك"، متحفظاً على توضيح أسباب الاستقالة.

وينحدر العواك من محافظة دير الزور، وتم طرده من جيش النظام في عام 2004 برتبة رائد، ليعلن في مؤتمر صحفي في القاهرة انشقاقه عن جيش النظام عقب اغتيال رفيق الحريري.

سبق أن أعلن  العواك والذي عرف نفسه حينها بنائب قائد تجمع ضباط الأحرار انشقاقه عما أسماه "بقايا الجيش السوري الحر" معلناً الانضمام لقوات سوريا الديمقراطية، ورحبت قوات سوريا الديمقراطية بانضمامه آنذاك وذلك خلال بيان أصدروه خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر قواتها في الحسكة، في تشرين الأول 2016.

ونشر موقع “هاوار نيوز” التابع لحزب “الاتحاد الديمقراطي” نص الانشقاق الذي تلاه العواك في مؤتمر صحفي إلى جانب المتحدث باسم القوات سابقاً طلال سلو، وقال فيه “أنا العميد حسام العواك، نائب قائد تجمع الضباط الأحرار ومجموعة من الضباط الشرفاء، نعلن انشقاقنا عن بقايا الجيش الحر”.

وعزا العواك انشقاقه لهيمنة” المجلس الوطني والائتلاف “على الدعم المقدم للمعارضة، وسيطرة جماعات متشددة على الفصائل المقاتلة، وتوجهها نحو التطرف لخدمة ما أسماه المحتل التركي.

ووصفت صحف عدة معارضة العواك بأنه “ليس عميدًا ولا منشقًا، بل شخص ادّعى انشقاقه مطلع عام 2011 من جمهورية مصر، حيث يقيم فيها قبل انضوائه في “سوريا الديمقراطية”، وذلك نقلا من مصادر صحفية وعسكرية معارضة.

ووضع العواك في وقت سابق خارطة ما يسمى إقليم “روج آفا” أو ما يعرف بـ”غرب كردستان” الذي تسعى “الإدارة الذاتية” إلى إنشائه شمال سوريا، كخلفية لصفحته الشخصية في “فيسبوك”.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة