طباعة

بعد تأكيد الحشد الشعبي العراقي.. قسد تنفي أي اتفاق بشأن تسليم عناصر داعش من الجنسية العراقية

15.آذار.2019
كينو كبريئل - المتحدّث باسم قسد
كينو كبريئل - المتحدّث باسم قسد

متعلقات

نفت قسد في بيان رسمي نشر على موقعها على شبكة الانترنت حول ما أشيع من قبل مسؤولين عراقيين عن عقد إتفاق يقضي بتسليم دواعش العراق.

وكانت مصادر عراقية قد قالت أن "فالح الفياض" رئيس هيئة الحشد الشعبي ولأول مرة قد قام بمقابلة مع قيادات بارزة في قسد للتنسيق بشأن تسليم مسلحين من تنظيم داعش للجانب العراقي.

وأكدت قسد في بيانها أن ما اشيع خلال الأيّام الماضية من تصريحات من قبل مسؤولي الحكومة العراقيّة، حول عقد اتّفاق بهدف تسليم دواعش من الجنسيّة العراقيّة وأفراد عائلاتهم ، هو غير صحيح وان لا وجود لمثل هذا الاتّفاق.

وفي ذات السياق فقد أكدت المصادر العراقية والتي تنفيها قسد، أن الجانبين اتفقا على تسليم قيادات من تنظيم داعش الخطيرين من أصول عراقية وغير عراقية على ثلاث دفعات بموافقة أمريكية، مشيرة إلى تسليم 280 مسلحا بينهم قيادات مهمة على ثلاث دفعات بتاريخ 15 ، 19، 23 شباط الى الكتيبة 37 من الفرقة السابعة في الجيش العراقي.

وأشارت المصادر العراقية إلى أن قيادات سوريا الديمقراطية أبدت استيائها الشديد خلال اللقاء من دعم الحشد الشعبي للشيخ حميدي دهام الهادي شيخ مشايخ شمر وقائد قوات الصناديد والحاكم المشترك لمقاطعة الجزيرة، الذي كان قد زار مؤخرا دمشق بوساطة من الفياض نفسه لبناء تحالف مشترك مع النظام.

وكانت أعلنت السلطات القضائية العراقية أنها شرعت في التحقيق مع 14 فرنسياً ينتمون إلى تنظيم «داعش»، في وقت تزداد فيه المخاوف من عودة التنظيم إلى المناطق الرخوة في شمال وغربي العراق.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير