بعد جدل واسع .. المحامي المصري يتراجع عن دعواه "مصر تفتح ذراعيها للسوريين"

13.حزيران.2019

تراجع المحامي المصري "سمير صبري"، عن الدعوى التي رفعها في مصر تطالب بالكشف عن حجم أموال السوريين واستثماراتهم، والتي أثارت جدلاً كبيراً في الشارع المصري، ليقول اليوم إن الرئيس "عبد الفتاح السيسي" حسم الجدل حول القضية.

وقال المحامي على صفحته الشخصية في "فيسبوك": "شكرا فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي حسمت الجدل الدائر وحملات التشكيك"، مع صورة تنقل تعليقا سابقا منسوبا للرئيس السيسي يقول فيه إن "مصر تفتح ذراعيها للسوريين".

يأتي ذلك بعد مذكرة تقدم بها المحامي المقرب من النظام سمير صبري، مطلع الأسبوع الجاري، للنائب العام المصري المستشار نبيل أحمد صادق، التي طالبت بالرقابة على ثروات السوريين واستثماراتهم في البلاد، وأيضا ردًا على الحملات عنصرية ضد السوريين من قبل الكتائب الإلكترونية لنظام السيسي، وبعض الأطراف المحسوبة على الأجهزة الأمنية.

ولاقت الدعوة جدلاً كبيراً في مصر ورفضاَ لما قام به المحامي والداعين لفرض رقابات على عمل السوريين، حيث تصدر وسم #السوريين_منورين_مصر قائمة الأكثر تفاعلا في مصر على موقع تويتر لعدة ساعات يوم الاثنين، ليتحول لمظاهرة إلكترونية عبّر فيها نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عن حبهم للسوريين.

وبأكثر من 18 ألف تغريدة عبّر ناشطون وحقوقيون وفنانون عن حبهم ودعهم وتعاطفهم مع اللاجئين السوريين المقيمين في مصر، مؤكدين أن مصر بلد السوريين الثانية، ومشيدين بالمشروعات الناجحة التي أقاموها في مصر.

من جانب آخر أوضح مصدر قضائي من مكتب النائب العام أن تقديم دعوى لا يعني بالضرورة الشروع في إجراء تحقيق قضائي فيها، إلا إن كانت تستند لمعلومات موثقة بالأدلة، مشيرا إلى أن مصير تلك الدعاوى الحفظ الإداري.

ويبلغ عدد السوريين الذين قصدوا مصر حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2018 نحو 242 ألف لاجئ، وفق المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في حين ترفع بعض التقديرات الإعلامية هذا العدد إلى نحو ثلاثة أضعاف، ليشكلوا بذلك أكبر جالية في البلاد.

ويعد السوريون عنصرا فعالا في الاقتصاد المصري، حيث بلغت قيمة التدفقات الرأسمالية الناتجة عن تأسيس شركات جديدة مملوكة لمستثمرين سوريين في مصر خلال التسعة أشهر الأولى من العام المنصرم نحو 69.93 مليون دولار، وفق تقرير حكومي صادر عن وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة