بعد زوال داعش ... نشطاء يقيمون ندوات ثقافية وتوعية للمدنيين بدير الزور
بعد زوال داعش ... نشطاء يقيمون ندوات ثقافية وتوعية للمدنيين بدير الزور
● أخبار سورية ١٦ فبراير ٢٠٢٠

بعد زوال داعش ... نشطاء يقيمون ندوات ثقافية وتوعية للمدنيين بدير الزور

قالت شبكة "فرات بوست" المحلية، إن نشطاء من محافظة دير الزور يعملون على إقامة ندوات ثقافية وتوعية للأطفال والنساء والرجال، بعد زوال تنظيم داعش، بهدف اجتثاث الأفكار التي زرعها التنظيم في المجتمعات المدنية.

وبدأت المنظمات فور طرد تنظيم الدولة بإعادة ترميم المراكز الثقافية والعمل على ندوات دورية مستمرة لعامة الناس تركز مضمونها حول الخدع التي نشرها التنظيم بينهم، كما عملت تلك المنظمات على إقامة حصص توعوية للأطفال خلال المدارس التي تم تأهيلها في محافظة دير الزور، حيث يعد الأطفال هم الأكثر تضررا من أفكار التنظيم.

ولفتت الشبكة إلى أن الأطفال خرجوا متأثرين من عدة سنوات من أفكار التنظيم المتطرفة وبالتالي وجب الاهتمام بهم لإزالة بقايا هذه الافكار مما دفع الاهالي إلى التركيز على إعادة لأبناءهم إلى المدراس وإعادة تأهيلهم وبالأخص مما عاشوا في ظل التنظيم وأجبرو على تغلل أفكاره لأطفالهم.

وتمثلت الندوات الثقافية في ضرورة إرسال الأباء أبناءهم إلى المدارس وضرورة العودة إلى المرحلة التعليمية لمحاربة الجهل الذي خلفه التنظيم في المناطق التي سيطر عليها.

هذا وقد أعلنت “قسد” في 23 آذار عام 2019 القضاء على آخر معاقل تنظيم “الدولة ” في بلدة “الباغوز” شرقي دير الزور بعد معارك شرسة دامت حوالي ثلاثة أشهر راح ضحيتها مئات المدنيين.

واستمر تغلغل التنظيم في دير الزور منذ بدأ عام 2014 وحتى الشهر الثالث من عام 2019 عمل خلالها غلى إيقاف جميع المراكز التعليمية وإقادمة دورات شرعية إجبارية للمدرسين والموظئفين فيها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ