بـ100 دولار وسفارة النظام في بيروت تحدد مهلة 24 ساعة لقبول تحليل فحص كورونا
بـ100 دولار وسفارة النظام في بيروت تحدد مهلة 24 ساعة لقبول تحليل فحص كورونا
● أخبار سورية ٢٥ يوليو ٢٠٢٠

بـ100 دولار وسفارة النظام في بيروت تحدد مهلة 24 ساعة لقبول تحليل فحص كورونا

نشرت وزارة الصحة التابعة للنظام اليوم السبت 25 يوليو/ تمّوز بياناً كشفت من خلاله عن تخصيص أربعة مراكز صحية جديدة لإجراء المسحات الخاصة بتشخيص "كورونا"، بعد دفع مبلغ قدره 100 دولار أمريكي، لأي فرع للمصرف التجاري التابع للنظام، وفق قرار سابق.

وبحسب بيان الوزارة اليوم فإنّ المراكز الجديدة تقع في العاصمة دمشق وتوزعت على "المركز التدريبي لرعاية الطفولة والأمومة ومركز برزة مسبق الصنع الصحي ومركز كفرسوسة الجديد الصحي ومركز المجاهد محمد الأشمر الصحي"، وذلك للراغبين بالسفر خارج البلاد، عن طريق مطار بيروت، وفق نص البيان.

من جانبها أصدرت سفارة النظام في بيروت بيان قالت إنه لتحديد مهلة زمنية لفحص كورونا في المختبرات والمراكز الصحية شريطة ألا يتجاوز 24 ساعة عند الوصول إلى الحدود السورية، و يشمل كافة الأعمار بمن فيهم الأطفال استناداً إلى قرار نظام الأسد بفرض 100 دولار أمريكي، لقاء التحليل.

وسبق أن نشرت وزارة الصحة التابعة للنظام ما قالت إنه "توضيح"، بخصوص إجراء مسحات خاصة بتشخيص مرض كورونا للراغبين بالسفر من كافة الأعمار بمن فيهم الأطفال، وذلك مقابل 100 دولار أمريكي، لكل تحليل تجريه الوزارة عبر مراكز نشرت مواقعها ضمن العاصمة دمشق، بعد بيانات التبجح بأن التحليل بقدم بشكل مجاني.

وبحسب بيان الوزارة فإن️ المسحات حصراً للمسافرين خارج سورية عن طريق مطار بيروت وإن المراكز المحددة من قبل وزارة الصحة تتوزع على مناطق المزة والشيخ محي الدين و زاهرة قديمة و كورنيش التجارة الذهاب إلى أحد المراكز الأربعة المعتمدة، ليصبح عدد المراكز المعلن عنها 8 مراكز مع بيان اليوم السبت.

وحسبما أورد البيان يشترط اصطحاب "جواز السفر والفيزا وبطاقة السفر" للمسافرين للحصول على إحالة إلى المصرف التجاري السوري فرع 16 لدفع قيمة الخدمة في المصرف، بما يعادل 100 دولار بالليرة السورية و 100 دولار لغير السوريين ليصار إلى العودة للمركز مع نسخة من الإشعار المالي من المصرف لإجراء المسحة.

وفي وقت سابق أصدر مجلس الوزراء التابع للنظام قرار إلزام السوريين بتصريف مبلغ 100 دولار، قبل دخولهم إلى البلاد ومع فرض مبلغ 100 دولار مقابل إجراء اختبار "كورونا" يكون المواطن أمام تحديات كبيرة وأزمة معيشية متفاقمة يشرف عليها نظام الأسد ضمن سياسة التضييق المعهودة.

هذا وطالما زعم وزير صحة النظام "نزار يازجي"، خلال تصريحاته أن مخابر الكشف والتشخيص للإصابات بكورونا في كلاً من دمشق حمص وحلب واللاذقية، تجري عشرات التحاليل يومياً وتظهر نتائج هذا التحاليل في اليوم نفسه وهي "مجانية"، الأمر الذي تكرر في مناسبات عديدة وفق تصريحات نظام الأسد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ