بقيمة 400 دولار .. "الإدارة الذاتية" تفرض "رسم تأجيل" يطال فئة من الشباب بمناطق سيطرتها
بقيمة 400 دولار .. "الإدارة الذاتية" تفرض "رسم تأجيل" يطال فئة من الشباب بمناطق سيطرتها
● أخبار سورية ١٧ نوفمبر ٢٠٢١

بقيمة 400 دولار .. "الإدارة الذاتية" تفرض "رسم تأجيل" يطال فئة من الشباب بمناطق سيطرتها

تناقل ناشطون محليون بياناً صادراً عن مكتب الدفاع في المجلس التنفيذي التابع لما يسمى "الإدارة الذاتية"، في شمال وشرق سوريا، يقضي بفرض رسم تأجيل سنوي البند الذي ذكر في تعديل قانون التجنيد في العام 2019 إلا أنه أقر رسمياً خلال الفترة الماضية وفق البيان المتداول.

وحمل البيان الصادر بتاريخ 16 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، توقيع الرئاسة المشتركة لمكتب الدفاع، "بيان علي - زيدان العاصي"، وعمم على جميع مكاتب الدفاع في الإدارة الذاتية والمدنية لشمال وشرق سوريا.

ويقضي البيان بفرض مبلغ 400 دولار على الشباب المقيمين و حاملي الإقامات من جميع الدول باستثناء الدول التي تشترك بحدود برية مع سوريا كرسم تأجيل سنوي عن التجنيد الإجباري في مناطق سيطرة "قسد".

وفي العام 2019 قال المركز الإعلامي لقوات قسد إن المجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا صادق على قانون واجب الدفاع الذاتي والنظام الداخلي لمكتب الدفاع في شمال وشرق سوريا.

وتضمن القانون تحديد مدة الخدمة باثني عشر شهراً، أما بخصوص سن التكليف فقد نصت المادة الثالثة عشر من القانون على أن سن التكليف للذكور يبدأ بإتمام سن الثامنة عشر من العمر ويلزم المكلف المتخلف عن أداء واجب الدفاع الذاتي بأداء الخدمة إلى حين اتمامه سن الأربعين.

بينما نصت المادة الرابعة عشر على أن تحديد مواليد المكلفين لأداء واجب الدفاع الذاتي يكون بقرار صادر عن مكتب الدفاع في الإدارات الذاتية والمدنية حسب خصوصية كل إدارة وبعد المصادقة عليه من قبل مكتب الدفاع في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

يأتي ذلك في وقت تواصل ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية لا سيّما الوحدات الشعبية ووحدات حماية المرأة، إجبار القاصرين على الالتحاق في صفوف قواتها رغم نفيها المتكرر لتقارير حقوقية صدرت مؤخراً تدين "قسد" بتجنيد القاصرين وزجهم في المعارك والمعسكرات التابعة لها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ