بمشاركة ألفي منظمة حول العالم .. "حركة الضمير" تنظم مظاهرة لأجل المعتقلات السوريات في إسطنبول التركية الجمعة القادمة

06.آذار.2019

دعت "حركة الضمير" الدولية إلى مظاهرات حاشد في جميع المحافظات التركية وذلك في اليوم العالمي للمرآة، للمطالبة بالإفراج الفوري غير المشروط، عن النساء والأطفال المعتقلين في السجون السورية.

وستنطلق المظاهرات في جميع المحافظات بنفس التوقيت، والمظاهرة الكبرى ستكون في ميدان السلطان أحمد بمدينة اسطنبول يوم الجمعة الثامن من شهر أذار الجاري، تهدف الحركة بشكل رئيسي للفت انتباه الأسرة الدولية لقضية المرأة السورية ومعاناتها مع السجن والتعذيب والتحرش والاعتداء الجنسي وأخيراً الإعدام أو اللجوء.

ويشارك في المظاهرة أكثر من ألفي منظمة من تركيا و110 دولة حول العالم. ستعقد جميع المشاركات أيديهن بأوشحةٍ، ممثلة مشهد المعتقلة السورية، في "صرخة صامتة" يتردى صداها حول العالم، وستفرد فقرات لمتحدثي المنظمات المشاركة، بإضافة إلى فترة استماعٍ لشهادات معتقلات ناجيات من السجون السورية.

وكانت أشارت "حركة الضمير" الدولية إلى أن أكثر من 13 ألف و500 امرأة اعتقلت في سوريا، وماتزال 7 آلاف امرأة منهن قيد الاعتقال إلى الآن. يعاملن معاملة لا ترقى لمستوى الإنسانية، ويتعرضن لشتى أنواع التعذيب والتحرش وحتى الاغتصاب، ولفتت إلى استخدام النظام السوري الاغتصاب كسلاح، وما زال يستمر في ذلك.

والعام الماضي انطلقت قافلة باسم "قافلة الضمير" من اسطنبول حتى مدينة هاتاي على الحدود السورية، للفت أنظار المجتمع الدولي لقضية المعتقلات السوريات، على أن تتابع هذا العام في حركة أطلقت عليها "حركة الضمير"، بشعار "لأننا بشر" نخاطب ضمائر المجتمعات للعمل حتى تحرير آخر امرأة وطفل معتقل في سوريا.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة