بنسبة 50 % .. النظام يخفض مخصصات "مازوت التدفئة" بدمشق
بنسبة 50 % .. النظام يخفض مخصصات "مازوت التدفئة" بدمشق
● أخبار سورية ١٥ فبراير ٢٠٢١

بنسبة 50 % .. النظام يخفض مخصصات "مازوت التدفئة" بدمشق

خفض نظام الأسد مخصصات "مازوت التدفئة" بدمشق بنسبة بلغت 50% بحسب مصادر إعلامية موالية وذلك دون أي تعليق رسمي من النظام حول القرار الذي أثار موجة من ردود الفعل الغاضبة والساخطة حيال التخفيض المتواصل للمحروقات.

وقالت مصادر موالية إن وزارة النفط والثروة المعدنية التابعة للنظام خفضت كمية المازوت المخصصة للعائلات من 200 ليتر إلى 100 ليتر، في قرار هو الثالث من نوعه في محافظة دمشق من قبل النظام.

وأشارت المصادر إلى أن تطبيق البطاقة الذكية "وين"، قام بتخفيض مخصصات مازوت التدفئة، حيث فوجئ الأهالي المنتظرين لتعبئة المازوت من إجراء الوزارة بتخفيض المخصصات، تزامناً مع حديث الأرصاد الجوية عن اقتراب منخفض قطبي بارد.

ولفت موقع موالي للنظام إلى محاولاته المتكررة للحصول على توضيح للموضوع من خلال الاتصال مع مدير محروقات دمشق "شفيع سيوطي"، ومدير مكتب الصحفي في وزارة النفط، دون الحصول على أي تعليق حول القرار غير المعلن.

ويذكر أن معظم مناطق سيطرة النظام شهدت تخفيض غير معلن، تكرر مؤخراً بدمشق حيث باتت كمية المازوت 100 لتر علماً أنها كانت 200 ليتر كدفعة أولى، حيث كانت المخصصات كاملة 400 ليتر مقسومة على دفعتين، لم يستلم معظم السكان الدفعة الأولى منها.

وفي وقت سابق ذكرت صفحات موالية أن محافظة حمص شهدت تخفيض مخصصات مازوت التدفئة إذ وصلت إلى 60 ليتر فقط، بعد أن كانت 100 ليتر، فيما لا تزال الكمية على لسان مسؤولي النظام 200 ليتر، إلا أنها على أرض الواقع باتت 60 ليتر.

وكانت أصدرت وزارة "التموين"، التابعة للنظام قرارات متكررة بهذا الخصوص بزعمها أنها "مؤقتة"، كان أخرها قبل أيام بقرار يقضي برفع سعر البنزين لمرة جديدة، وآخر لتخفيض مخصصات المازوت، وذلك برغم وعود "الانفراجة" التي قدمتها حكومة النظام.

هذا وتؤدي قرارات تخفيض مخصصات المحروقات ورفع أسعارها إلى تفاقم الأزمة في وقت يزعم مسؤولي النظام بأنّ العقوبات الاقتصادية هي من أبرز أسباب الأزمة، فيما تشهد محطات الوقود ازدحام شديد لعدم توفر المحروقات وتضاعف أسعارها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ