بوغدانوف يعلن عن قمة ثلاثية محتملة حول سوريا "إذا وافقت تركيا"

19.شباط.2020
أردوغان وبوتين وروحاني
أردوغان وبوتين وروحاني

أعلن نائب وزير الخارجية والممثل الخاص للرئيس الروسي إلى منطقة الشرق الأوسط والدول الأفريقية، ميخائيل بوغدانوف، عن قمة ثلاثية محتملة حول سوريا "إذا وافقت تركيا".

بوغدانوف، قال إن قمة ثلاثية حول التسوية السورية لرؤساء روسيا وإيران وتركيا، فلاديمير بوتين وحسن روحاني ورجب طيب أردوغان، قد تعقد في طهران أوائل مارس المقبل، إذا تم الحصول على موافقة القيادة التركية. وفق وكالة "RT".

وأضاف: "كان هناك عرض من الإيرانيين لعقد اجتماع ثلاثي لقادة الدول الضامنة لاتفاقات أستانا أوائل شهر مارس في طهران. أنا أفهم أن هناك اتفاقا روسيا - إيرانيا بأن الوقت مناسب لنا. والآن يعتمد كل شيء على الاستعداد والاتفاق مع شريكنا التركي حول مشاركة أردوغان".

وأكد بوغدانوف أن "الشيء الرئيسي هو أنه يجب أن يكون توقيت القمة مناسبا للجميع، الآن الإيرانيون ونحن في انتظار التأكيد على ذلك من القيادة التركية".

وردا على سؤال أشار الدبلوماسي الروسي إلى أنه لم يكن على علم بما إذا كان من الممكن عقد اجتماع ثنائي بين بوتين وأردوغان حول الوضع في إدلب في المستقبل القريب.

وعقدت حتى الآن خمس قمم على التوالي بين الرؤساء الثلاثة الدول الضامنة لعملية أستانا للتسوية السورية، آخرها كان في سبتمبر 2019 في أنقرة.

وكان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، قال اليوم الأربعاء، إن اجتماعاً ثلاثياً سيعقد بين إيران وتركيا وروسيا حول الأوضاع السورية في إطار مبادرة "أستانة".

وأشار ظريف في حديث لوكالة "تسنيم" الإيرانية على هامش اجتماع الحكومة الإيرانية، إلى أن "التوافقات السابقة حول إدلب ومكافحة الإرهاب يجب أن تنفذ".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة