بولتون: بوتين أبدى رغبته بانسحاب إيران من سوريا

22.حزيران.2020
بولتون
بولتون

كشف مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، جون بولتون، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أبدى رغبته بانسحاب إيران من سوريا، وجاء ذلك في النسخة الإلكترونية من كتاب "الغرفة حيث حدث ذلك: مذكرات البيت الأبيض" لبولتون، والذي أغضب لرئيس الأمريكي دونالد ترامب؛ رسميا.

ومن المنتظر أن يُنشر الكتاب رسميا الثلاثاء، بعد تأجيل بسبب الجوانب القانونية، رغم تحركات قضائية من جانب البيت الأبيض لمنع نشره.

وقال بولتون، إن حديث بوتين، جاء في اللقاء الذي جمع بينهما، تحضيراً للقمة بين الزعيمين الروسي والأمريكي في هلسنكي في أيار / مايو 2018، لافتا إلى أن جزءا كبيرا من الحوار تمركز بشأن سوريا، وقد قال بوتين: "رغبتنا في رؤية القوات الإيرانية تنسحب (من سوريا)"، متسائلا: "من سينجز ذلك؟".

وأضاف بولتون: "كانت هذه واحدة من تلك اللحظات التي توجه فيها بوتين إلي، وقال إنه يجب أن أخبر ترامب مباشرة بأن الروس ليسوا بحاجة إلى إيرانيين في سوريا، وبأنه لا توجد مصلحة لروسيا في وجودهم هناك".

ولفت بوتين وفقا لبولتون، إلى أن هدف روسيا في سوريا هو تعزيز الدولة، .لمنع سيناريو أفغانستان، لكن إيران لديها أهداف أوسع من ذلك.

واستدرك بولتون، بالقول إن "الهاجس لدى بوتين، هو أنه لو جرى انسحاب من الإيرانيين، فمن سيحمي قوات النظام السوري في صد أي عدوان واسع النطاق؟"، ولفت إلى أن بوتين لم تكن لديه نية لاستبدال القوات الروسية بالقوات الإيرانية في الصراع السوري الداخلي، وأنه أراد التفاهم مع الولايات المتحدة.

ونوه بولتون إلى أن حديث بوتين عن الوجود الإيراني في سوريا تكرر في أكثر من محطة، ويبدو أنه لم يكن هاجسا أمريكيا وإسرائيليا فقط، بل وروسيا كذلك.

وأوضح أن بوتين أبلغ نتنياهو بأن إيران يجب أن تغادر من سوريا، لكن الأسد لديه مشاكل تمنعه من دفعه للضغط على الإيرانيين، فقد كان يعتمد على الإيرانيين لإحراز تقدم على المعارضة بإدلب.

وأشار بولتون، إلى أن بوتين أعاد الحديث عن الوجود الإيراني في سوريا، خلال لقائه معه في المفاوضات التي سبقت إلغاء «معاهدة الصواريخ المتوسطة المدى».

وقال بولتون إن "بوتين شدد على أن الروس ليسوا بحاجة إلى وجود إيراني في سوريا، وإن الشيء الصحيح الذي يجب أن يفعله كل منا هو تحفيزهم على المغادرة".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة