بومبيو يتعهد بمنع تدفق نفط إيران إلى "حزب الله"

09.تموز.2020

تعهد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، بمنع بلاده تدفق نفط إيران إلى حليفها "حزب الله" اللبناني، وحض مجلس الأمن الدولي على تمديد قرار حظر الأسلحة المفروض على طهران، مشيراً إلى ضبط سفينة تحمل أسلحة إيرانية إلى المتمردين الحوثيين في اليمن الشهر الماضي.

وعلق بومبيو، خلال مؤتمر صحافي بمقر وزارة الخارجية أمس، على إمكانية إرسال شحنات نفط إيرانية إلى لبنان، قائلاً إن واشنطن "لن تسمح بتدفق الأموال إلى أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم"، محذراً من فرض عقوبات إذا وقّعت بيروت اتفاقاً مع طهران لشراء النفط.


وصرح بومبيو بأن "هذا لن يكون مقبولاً، هذا منتج خاضع للعقوبات بالتأكيد"، مضيفاً: "سنفعل كل ما في وسعنا للتأكد من أن إيران لا يمكنها الاستمرار في بيع النفط الخام في أي مكان، بما في ذلك (حزب الله)".

وجاء تحذير بومبيو بعدما حثّ الأمين العام لـ "حزب الله" حسن نصر الله الحكومة اللبنانية على شراء النفط من إيران ومحاكاة نموذجها الاقتصادي للاكتفاء الذاتي.

ونوه بومبيو بأن الولايات المتحدة "ستبقى تتعامل مع (حزب الله) اللبناني على أنه منظمة إرهابية"، مؤكداً في الوقت نفسه مواصلة دعم الولايات المتحدة للبنان ومساعدة الشعب اللبناني على تشكيل حكومة مستقلة، "ما دامت الإصلاحات تنجح وتتراجع سيطرة (حزب الله)".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة