بيان وجهاء قبيلة العكيدات يطالب التحالف بتسليم إدارة المناطق العربية لأبنائها ووقف ممارسات "قسد"

13.أيار.2019

طالب شيوخ ووجهاء عموم قبيلة العكيدات في محافظة ديرالزور، بعد اجتماع مطول عقد اليوم الاثنين، في بلدة الشحيل شرق ديرالزور، قوات التحالف الدولي بتسليم إدارة المناطق العربية لأبناءها، إسوة بحال الأكراد بمناطقهم.

وطالب المجتمعون بإطلاق سراح المعتقلين بتقارير كيدية، وإسقاط التهم المجهزة مسبقا كدرع فرات وتنظيمات، إضافة لإيقاف الاعتقالات التعسفية فوراً، وإخلاء المخيمات، ولا سيما النساء والأطفال والشيوخ.

وشدد بيان الوجهاء على ضرورة ضم غرب الفرات إلى شرق الفرات، وطرد الميليشيات الإيرانية والروسية، مؤكدين أنهم على أهبة الاستعداد للتعاون مع قوات التحالف الدولي لإتمام هذا العمل، وامتلاكهم المؤهلات العسكرية والسياسية والأمنية والإدارية.

وكانت ذكرت شبكة "ديرالزور24" أن وجهاء قبيلة العكيدات سيجتمعون وسيناقشون ملفات عدّة على رأسها ملف المجالس المحلية التابعة لقسد، والفساد المستشري فيها، كما سيناقشون ملف الثروات الباطنية في المحافظة، وأحقية أهالي ديرالزور من الاستفادة منه والسماح للمتظاهرين بالمظاهرات السلمية وعدم التعرض لهم والسماح لهم بالتعبير عن آرائهم.

وكانت عشرات المناطق في ريف ديرالزور، قد خرجت في الآونة الأخيرة، بمظاهرات ضد قسد، للمطالبة بتحسين الواقع المعيشي المتردي، وتنديداً بالمجازر التي ارتكبتها قسد في المحافظة، هذا وستبلغ كامل مناطق ديرالزور بنتائج الاجتماع، ليكون ورقة عشائرية غير قابلة للتفاوض، على أن تكون نتائج الاجتماع، ملزمة لكل الأطراف في ديرالزور.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة