تايمز البريطانية: داعش يزعم تنفيذ هجمات منسقة في 80 مدينة حول العالم في الأيام الأخيرة

16.نيسان.2019

ذكرت صحيفة تايمز البريطانية أن تنظيم الدولة يزعم أنه نفذ هجمات منسقة في 80 مدينة حول العالم في الأيام الأخيرة، في أول عمليات ناجحة له منذ إعلان القضاء عليه الشهر الماضي.

وتنسب التايمز للتنظيم القول إن العمليات الانتحارية والاغتيالات التي نفذها والألغام الأرضية قتلت 362 شخصا في 92 هجوما شنها من روسيا إلى غرب أفريقيا في "غزو انتقامي" لفقدانه كيانه الناشئ، لافتة إلى أن التنظيم لم يعلن عن وجود قاعدة مركزية جديدة له وأنه يزعم العمل على غرار شبكة سرية، وأطلق على حملته الجديدة هذه اسم "الانتقام من أجل الشام".

ونسبت الصحيفة إلى المتحدث باسم التنظيم أبو حسن المهاجر القول في شريط صوتي مدته 44 دقيقة إن "ادعاء البيت الأبيض بالنصر في سوريا كان مشوشا ومتناقضا"، مضيفة أنه رفض الاعتراف بالهزيمة.
وتضيف التايمز أن تنظيم الدولة أصدر من 8 إلى 10 أبريل/نيسان الجاري بيانات زعم فيها تحمله المسؤولية عن 14 هجوما في العراق وعشر هجمات في سوريا، وهجمات أخرى في غرب أفريقيا ومصر والصومال وأفغانستان وليبيا والقوقاز.

وتنقل الصحيفة البريطانية عن محللين قولهم إنه على الرغم من أن الهجمات في سوريا –وحتى في العراق- قد تكون جزءا من حملة منسقة، فإن الهجمات الأخرى خارج هذين البلدين قد لا تكون كذلك.

وفي حين تشير الصحيفة إلى تفاصيل لهجمات مختلفة ومتعددة بأنحاء العالم في الفترة الماضية قد تكون متعلقة بتنظيم الدولة، فإنها تضيف أن أكثر من أربعين ألف مقاتل أجنبي من 110 بلدان، يُعتقد أنهم ارتحلوا إلى العراق وسوريا للانضمام إلى صفوف تنظيم الدولة منذ قيامه.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة