ترامب أعلن هزيمة داعش 16 مرة والبنتاغون تلتزم الصمت

25.آذار.2019

متعلقات

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في بيان السبت الماضي، إن تنظيم” الدولة” قد هُزم، وأن الولايات المتحدة، كجزء من التحالف “قد حررت جميع الاراضي التي يسيطر عليها التنظيم في سوريا والعراق بنسبة 100 في المئة”.

جاءت هذه التصريحات عقب تعليقات من السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض، سارة هوكابي ساندرز، تفيذ أن التنظيم لم يعد يحتفظ بأي منطقة.

وكان أصدر ترامب إعلانا مماثلاً منذ أكثر من ثلاثة أشهر. وعلى مدار الأيام التالية، زعم ترامب في 16 مناسبة إما أن تنظيم”الدولة” قد هُزم أو سيتم القضاء عليه في غضون ساعات، وقد أسفر إعلانه الأول على” تويتر”، والذي أعلن فيه، ايضًا، عن سحب جميع القوات الأمريكية من سوريا، عن استقالة وزير الدفاع، جيمس ماتيس، في اليوم التالي.

ومع كل إعلان لاحق، كافحت وزارة الدفاع الأمريكية لتقديم رد يعكس الأحداث على الأرض في البلد الذي مزقته الحرب بشكل صحيح، ولكن بطريقة لا تتعارض مباشرة مع الرئيس والقائد الأعلى للقوات المسلحة، وفق "القدس العربي"

وجاء في تقرير لموقع “ذا هيل” القريب من الكونغرس الأمريكي أن البنتاغون لم يصدر إعلانا رسميًا عن هزيمة (داعش) ولكن القوات الديمقراطية السورية المدعومة من الولايات المتحدة أعلنت، السبت الماضي، فوزًا عسكريا على المجموعة، في وقت حذر مسؤولو الدفاع من أنه حتى الانتصار على الأرض، فإن (داعش) ما زال يمثل تهديدًا كبيرا.

ومن بين المناسبات التي أعلن فيها ترامب هزيمة التنظيم، ما كتبه على تويتر في 22 ديسمبر/كانون أول، إذ قال إن “التنظيم مهزوم إلى حد كبير وأن الدول الأخرى، بما في ذلك تركيا، يجب أن تكون قادرة على الاعتناء بكل ما تبقى، نحن نعود إلى المنزل”.

وفي سلسلة من التغريدات الصباحية في 30 كانون الثاني/ يناير، وفقا لتوثيق “ذا هيل”، قام ترامب بالرد على تحذيرات كبار مسؤولي المخابرات الأمريكية حول التهديدات التي لا يزال التنظيم يمثلها بالقول: “سيتم تدمير الخلافة قريبا”.

وأضاف: “عندما أصبحت رئيسا، كان التنظيم خارج نطاق السيطرة في سوريا، وكان متفشًا، ولكن منذ ذلك الحين، حصل تقدم هائل، وخاصة على مدى الأسابيع الماضية، وسوف يتم تدمير الخلافة”.

وأثناء لقاء مع المصنعين الأمريكيين لتوقيع أمر تنفيذي في المكتب البيضاوي، أخبر ترامب المراسلين: “سترون شيئا ما في الأسبوع المقبل حول ما يحدث في سوريا فيما يتعلق بتنظيم الدولة والخلافة”.

وكتب ترامب على تويتر في 1 فبراير/شباط “سنقوم قريبًا بتدمير 100 في المئة من الخلافة”، وقال ترامب في مقابلة مع برنامج “واجه الأمة” على شبكة “سي بي إس” في 3 فبراير/ شباط إنه تم السيطرة على 99 في المئة من أراضي دولة الخلافة.

وأخبر ترامب ممثلي التحالف الدولي في 6 شباط أن الولايات المتحدة ستعلن “في وقت ما من الأسبوع المقبل على الأرجح” أن الخلافة سقطت.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة