ترامب مهددا تركيا :: سندمر اقتصادكم اذا هاجمتم أكراد سوريا.. ويعلن انشاء منطقة عازلة

14.كانون2.2019

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتدمير اقتصاد تركيا في حال شنها هجوما على الأكراد في سوريا، مشيرا إلى إقامة منطقة آمنة بمسافة عشرين ميلا في الأراضي السورية.

ولم يوضح الرئيس الأميركي من سينشئ المنطقة الآمنة في سوريا أو يدفع تكاليفها، كما لم يحدد المكان الذي ستقام فيه.

كما أعلن ترامب بدء قوات بلاده الإنسحاب من سوريا والذي وصفه أنه متأخر كثيرا.

وتوترت العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي بسبب دعم الولايات المتحدة لوحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها تركيا امتدادا لحزب العمال الكردستاني المحظور الذي يشن حملة مسلحة منذ عشرات السنين في الأراضي التركية.

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون شدد الأسبوع الماضي على أن حماية المقاتلين الأكراد في سوريا ستكون شرطا مسبقا لسحب أميركا قواتها من سوريا، وهو ما دفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى وصف حديث بولتون بأنه "خطأ فادح".

وحذر ترامب في تغريدة لاحقة على تويتر أكراد سوريا من استفزاز تركيا.

وقال مراسل الجزيرة في واشنطن محمد العلمي إن ترامب يسعى من خلال تغريداته الأخيرة لإبداء تصميمه على سحب القوات الأميركية من سوريا، كما كشف حديث ترامب أن الجولة الأخيرة لمستشار الأمن القومي جون بولتون في المنطقة كانت فاشلة بكل المقاييس، وأن التعهدات التي قدمها بولتو ن للإسرائيليين القلقين من تبعات الانسحاب الأميركي من سوريا لم تكن في محلها.

وأضاف المراسل أن تغريدات ترامب الأخيرة تشير إلى تضارب تصريحات وزارتي الخارجية والدفاع ومستشار الأمن القومي بشأن الحضور العسكري الأميركي في سوريا.

يشار إلى أن إعلان ترامب المفاجئ قبل أيام سحب قوات بلاده من سوريا أدى لحالة من الغموض بشأن تداعيات هذا الانسحاب الذي لم ينفذ فعليا، وجرت عقب ذلك سلسلة من الاتصالات بشأن كيفية ملء الفراغ الذي سيخلف سحب الجنود الأميركيين من مناطق في شمالي وشرقي سوريا، كما استقال بسببها عدد من القيادات العسكرية والسياسية في أمريكا من بينهم وزير الدفاع ماتيس.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة