ترامب يعلن رفع العقوبات عن تركيا ويطالب بمنع عودة داعش لشمال سوريا

23.تشرين1.2019
ترامب
ترامب

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، إن بلاده سترفع العقوبات عن تركيا، وستعمل على تحقيق وقف دائم لإطلاق النار شمال سوريا، لافتاً إلى أنه "على سوريا وتركيا العمل لضمان عدم سيطرة تنظيم داعش على الأراضي مجددا".

وأكد ترامب في تصريحات للصحفيين من البيت الأبيض أن بلاده تحتفظ بحقها في فرض عقوبات على تركيا مستقبلا "في حالة عدم وفائها بالتزاماتها"، في وفت قالت وزارة الخزانة الأمريكية إنها رفعت العقوبات عن وزراء الدفاع والداخلية والطاقة الأتراك.

ولفت ترامب إلى أن والولايات المتحدة ستبقي "عددا قليلا من الجنود الأمريكيين بسوريا في المنطقة التي يوجد فيها النفط"، كما أشاد بالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الذي "يقوم بما هو صائب لبلده".

وأكد أن الاتفاق الأمريكي التركي أنقذ حياة آلاف الأكراد في شمالي سوريا، لافتاً إلى أن قوة أمريكية صغيرة العدد ستبقى في محيط مناطق آبار النفط في شمالي شرق سوريا.

واعتبر ترامب، أن الإدارة السابقة للولايات المتحدة فوتت فرصة تحقيق "رحيل "بشار الأسد"، عن السلطة، لافتاً إلى أن "الإدارة السابقة للولايات المتحدة قالت إن على الأسد أن يرحل. وكانت لديهم فرصة لتحقيق ذلك لكنهم لم يحققوه".

وأشار ترامب إلى أن سلفه، الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، لم يرد على حالات "استخدام" قوات النظام السوري للأسلحة الكيميائية، مسدركاً إلى أنه "أما أنا فقمت بالرد على مثل هذه الأشياء، واستخدمت من أجل ذلك 58 صاروخا من طراز توماهوك".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة