تركيا تجري مباحثات مع روسيا لتسيير دوريات مشتركة في تل رفعت شمال حلب
تركيا تجري مباحثات مع روسيا لتسيير دوريات مشتركة في تل رفعت شمال حلب
● أخبار سورية ١٢ مارس ٢٠١٩

تركيا تجري مباحثات مع روسيا لتسيير دوريات مشتركة في تل رفعت شمال حلب

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الدفاع التركية، ناديدة شبنم أقطوب، أن مباحثات تجري مع روسيا، لتسيير دوريات مشتركة، لمنع هجمات قوات سوريا الديمقراطية انطلاقا من مدينة تل رفعت بريف حلب الشمالي التي تسيطر عليها، وجاء ذلك في مؤتمر صحفي بمقر الوزارة في أنقرة، الثلاثاء.

وأضافت أقطوب: "تتواصل جهود التنسيق لتسيير دوريات مشتركة مع روسيا، في هذه المنطقة، للحيلولة دون الهجمات التي تستهدف عناصرنا، انطلاقا من تل رفعت".

وبين الفينة والأخرى، يشن عناصر "قسد" المتمركزون في تل رفعت، هجمات على منطقة عفرين التي حررها الجيشين التركي والحر، في عملية غصن الزيتون، بغية تعكير أجواء الطمأنينة فيها، بحسب وكالة الأناضول.

وشددت المتحدثة على أن الجيش التركي سيواصل القيام بالرد اللازم على هجمات الإرهابيين التي مصدرها من تل رفعت، في إطار حق الدفاع المشروع عن النفس.

وبشأن الوضع في منطقة خفض التوتر في إدلب شمال غربي سوريا، قالت المتحدثة: "جهودنا متواصلة بنجاح لتنفيذ اتفاق سوتشي حول إدلب بالتنسيق مع روسيا رغم الاستفزازات".

ولفتت إلى تسيير الدورية الأول للجيش التركي (في المنطقة منزوعة السلاح، بالتوازي مع دورية للجيش الروسي في محيطها) في منطقة إدلب في 8 مارس / آذار الحالي.

وأشارت إلى أن تلك الدوريات ستسهم في ترسيخ وقف إطلاق النار، واستمرار جهود تأسيس السلام والاستقرار.

كما لفتت في الوقت ذاته إلى عدم تحقيق نجاح كاف فيما يتعلق بمنع الهجمات التي يشنها نظام الأسد على إدلب.

وشددت على ضرورة كبح انتهاكات النظام لوقف إطلاق النار، من أجل ضمان استمرارية الأنشطة في المنطقة منزوعة السلاح.

من ناحية أخرى، قالت المتحدثة إن تركيا تواصل التشاور والتنسيق والاجتماعات رفيعة المستوى مع الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، في إطار التحضيرات الجارية بخصوص شرق الفرات.

وتطالب تركيا بإنشاء منطقة آمنة عمقها من 30 إلى 40 كم بمحاذاة الشريط الحدودي الذي يبلغ 440 كم من شرق الفرات وحتى الحدود العراقية، بهدف إبعاد إرهابيي قوات الحماية الشعبية عن حدودها وإتاحة المجال أمام عودة النازحين واللاجئين السوريين لديارهم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ