تركيا ترفع تصنيف معبر “جرابلس” ليكون معبر بري تجاري

23.تشرين2.2016

رفعت وزارة التجارة والجمارك التركية تصنيف معبر “جرابلس” ليتحول من إلى معبر رسمي للاستيراد و التصدير البرى، في خطوة تأتي أكثر من شهرين على اعادة فتح المعبر، نتيجة تحرير مدينة جرابلس من تنظيم الدولة ، ضمن العملية التشاركية بين الجيش الحر و الجيش التركي “درع الفرات” التي انطلقت في ٢٤ آب الفائت.

و اعيد فتح المعبر في التاسع من شهر أيلول الفائت، بعد أن كان مغلق من كانون الثاني/ يناير من عام 2014، نتيجة سيطرة تنظيم الدولة على المنطقة.

و يتحول المعبر تبعاً للقرار التركي ، الذي رفع تصنيفه من الصنف "ب" الى الصنف “أ”، ليصبح معبر رسمي لللاستيراد والتصدير البرّي، بعد أن كان مخصصاً لعبور العائدين إلى سوريا بعد تحرير أكثر من ١٣٠٠ كم ، ضمن عمليات “درع الفرات”، التي تهدف إلى تحرير الحدود السورية التركية من تنظيم الدولة و الفصائل الكردية الانفصالية.

و يربط سوريا مع تركيا ١١ معبراً حدودياً و هي “كسب -     باب الهوى - باب السلامة - إكبز- الراعي - جرابلس - عين العرب -  تل أبيض - رأس العين - الدرباسية - نصيبين” ، لم يكن يعمل منها إلآ اثنان “باب الهوى - باب السلامة” ، و ارتفع العدد إلى ثلاثة مع افتتاح معبر جرابلس في أيلول الفائت.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة