تركيا تسمح باستخدام قواعد جوية لضرب تنظيم الدولة .. وأمريكا تتابع التطورات عن كثب
تركيا تسمح باستخدام قواعد جوية لضرب تنظيم الدولة .. وأمريكا تتابع التطورات عن كثب
● أخبار سورية ٢٤ يوليو ٢٠١٥

تركيا تسمح باستخدام قواعد جوية لضرب تنظيم الدولة .. وأمريكا تتابع التطورات عن كثب

اعلن مسؤول عسكري اميركي مساء أمس ان تركيا سمحت للولايات المتحدة باستخدام العديد من القواعد الجوية التركية، ولا سيما قاعدة انجرليك في جنوب البلاد، في شن غارات على تنظيم الدولة.

وقال المسؤول طالب عدم ذكر اسمه ان السماح باستخدام "القواعد التركية مثل قاعدة انجرليك الجوية سيعزز الفعالية العملانية للتحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش".

ويأتي الاعلان عن التوصل الى هذا الاتفاق غداة محادثة هاتفية بين الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره التركي رجب طيب اردوغان تناولت خصوصا ملفي الحرب في سوريا والعراق والمعركة ضد تنظيم الدولة.

وكان البيت الابيض اعلن في بيان ان الرئيسين اكدا انهما سيعززان جهودهما من اجل وقف تدفق المقاتلين الاجانب الذين يتوجهون الى العراق وسوريا وكذلك من اجل تأمين سلامة الحدود التركية التي يمر عبرها العديد من المقاتلين للانضمام الى التنظيم.

واشار البيان الى ان "الرئيس اوباما جدد تأكيد التزام الولايات المتحدة حماية الامن القومي لتركيا".

من جهتها اعلنت وزارة الدفاع الاميركية الخميس ان الولايات المتحدة وتركيا "قررتا تعزيز تعاونهما في الحرب ضد الدولة الاسلامية".

واضاف البنتاغون في بيان اصدرته المتحدثة باسمه لورا سيل ان تركيا "شريك اساسي في تدريب مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة وقد اتخذت “اجراءات مهمة لوقف تدفق المقاتلين الاجانب الذين يعبرون حدودها الى سوريا والعراق للالتحاق بصفوف الجهاديين".

هذا التطور يأتي بالتزامن مع اندلاع اشتباكات على الحدود التركية السورية بين الجيش التركي و تنظيم الدولة ، بعد أن قام التنظيم بقتل ضابط و اصابة خمسة عناصر ، ورد الجيش التركي بقصف مواقع التنظيم في عدة قرى سورية.

كما استهدفت طائرات تركية من طراز إف 16 فجر اليوم ، ثلاثة مواقع لتنظيم الدولة داخل الأراضي السورية، وفق بيان للمنسقية العامة لرئاسة الوزراء التركية.

وتعليقا على هذا التطور قالت المتحدثة باسم البنتاغون ان الولايات المتحدة "تتابع من كثب الوضع. بوصفنا حلفاء، نحن نأخذ ببالغ الجدية التهديدات على حدود تركيا".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ