تركيا تعرب عن استعدادها لعلاج جرحى الغوطة الشرقية

04.آذار.2018
ناجي قورو
ناجي قورو

أعرب المندوب التركي الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، "ناجي قورو"، عن استعداد بلاده لعلاج الحالات الحرجة من المرضى والجرحى المدنيين في الغوطة الشرقية، المحاصرة من قبل نظام الأسد.

وأوضح قورو في كلمة له خلال جلسة طارئة لمجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، أن تركيا أبلغت روسيا وإيران بقلقها حيال انتهاكات نظام الأسد لحقوق الإنسان، مشددا على رفضها استمرار حصار الغوطة.

وأضاف قورو أن الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، أشار خلال لقاءاته مع نظيره الروسي إلى الوضع الإنساني الخطير في الغوطة الشرقية، وشدد على أن أنقرة ماضية في تقديم مساعداتها الإنسانية إلى الشعب السوري، وزيادتها، وفي دعم جهود الأمم المتحدة والمجتمع الدولي في هذا الإطار.

وأشار قورو، إلى دعم تركيا لمشروع قرار تقدمت به لندن إلى مجلس حقوق الإنسان، يطالب بتطبيق قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في الغوطة، وإيصال المساعدات الإنسانية العاجلة إلى المدنيين، وإجلاء أكثر من ألف مصاب ومريض من المنطقة على وجه السرعة.

واعتمد مجلس الأمن القرار 2401 بالإجماع المقترح من الكويت و السويد، يوم السبت الماضي، والذي يطالب بوقف أعمال القتال في سوريا لمدة 30 يوم بهدف تمكين وصول المساعدات الإنسانية للمحتاجين، إلا  أن روسيا ضربت القرار في عرض الحائط، وأعلنت عن هدنة، مساء الإثنين، لمدة خمس ساعات يومياً، وتوفير "معبرٍ آمن" لخروج من يشاء الخروج من المدنيين، إلا أنّ عمليات القصف تواصلت، ولم تُسجل عمليات إجلاء.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة